-https://www.facebook.com/profile.php?id=100004096120701

رمضان كريم

رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

الثلاثاء، 16 يونيو 2015

شبهة الرق وملك اليمين والسبي في الإسلام

ركن الرد على الشبهات‬ ‏الحلقة الأولى‬ محمود حمدي

الحلقة الأولى‬
الموضوع "شبهة الرق وملك اليمين والسبي في الإسلام"
بسم الله

سبي النساء
من شروط الحرب في الاسلام عدم قتل النساء والعسيف "الأجير"
"كنَّا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في غَزوةٍ فرأى النَّاسَ مُجتَمَعينَ علَى شيءٍ فبعثَ رجلًا ، فقالَ : انظرْ علامَ اجتمعَ هؤلاءِ ؟ فجاءَ فقالَ : علَى امرأةِ قَتيلٍ. فقالَ : ما كانت هذِهِ لتقاتِلَ قالَ : وعلَى المُقدِّمةِ خالدُ بنُ الوليدِ فبعثَ رجلًا. فقالَ : قُلْ لخالدٍ لا يقتلَنَّ امرأةً ولا عَسيفًا" صحيح أبي داود
قال رسول الله" انطلقوا بسمِ اللَّهِ وباللَّهِ وعلى ملِّةِ رسولِ اللهِ لا تقتلوا شيخًا فانيًا ولا طفلًا صغيرًا ولا امرأةً ولا تغلُّوا وضمُّوا غنائمَكم وأصلحوا وأحسنوا فإنَّ اللَّهَ يحبُّ المحسنينَالراوي : أنس بن مالك المحدث : ابن حجر العسقلاني تخريج مشكاة المصابيح
لماذا يتم سبيهن؟
ترك النساء والأطفال في العراء دون كفيل لهن معرة خصوصا بعد مقتل الزوج
هل يجوز اغتصابهن؟
لا
الدليل؟
أن ابنةَ الجَونِ، لما أُدخِلَتْ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ودَنا منها قالَتْ : أعوذُ باللهِ منك فقال لها : ( لقد عُذتِ بعظيمٍ، الحَقي بأهلِك )" البخاري 5254
اصطفى رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية بنت حيي وخيرها أن يعتقها وتكون زوجه أو تلحق بأهلها فاختارت أن يعتقها وتكون زوجته
المصدر : البداية والنهايةالصفحة أو الرقم: 4/216 / خلاصة حكم المحدث : إسناده على شرط الشيخين
هل هن شركة بين الرجال ؟
لا المرأة لرجل واحد
الدليل؟
"قام فينا النبي خطيبًا ، قال : أما إني لا أقولُ لكم إلا ما سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ يقولُ يومَ حُنينٍ ، قال : قال : لا يحِلُّ لامرئٍ يُؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ أن يسقيَ ماءُه زرعَ غيرِه ، يعني : إتيانَ الحبالَى ، ولا يحلُّ لامرئٍ يُؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ أن يقعَ على امرأةٍ من السبيِّ حتى يستبرِئَها" السنن للبيهقي وصححه الألباني
أيهما أفضل الاسترقاق أم العتق؟
العتق
ما الدليل؟
قال الله" فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) " البلد
عتق الرقاب مصرف من مصارف الزكاة وهو كفارة لذنوب كثيرة كنقض الايمان والجماع في نهار رمضان والقتل الخطأ والظهار
هل يجوز ضرب العبد أو الأمة
لا
الدليل
قال رسول الله"( من لطم مملوكَه أو ضربه فكفارتُه أن يعتقَه" مسلم 1657
كيف نناديهم
قال رسول الله"لا يقلْ أحدُكم : أطعم ْربَّك ، وضئ ربّك ، اسق ربَّك ، وليقلْ : سيدي مولاي ، ولا يقلْ أحدُكم : عبدي أمتي ، وليقلْ : فتاي وفتاتي وغلامي"
اذا أرادوا عتق أنفسهم
المكاتبة قال الله :"وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ (33" النور
يدفعون مقابل مادي للسيد مقابل عتقه
امتيازات العبيد والاماء في الاسلام
1- لا ترجم اذا ارتكبت فاحشة الزنا 50 جلدة فقط
قال الله" فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ "
2- لا يفرض عليها الحجاب "النقاب"
3- وجوب الاحسان إليهم أن يطعموا من طعام سيدهم وأن يلبسوا من لبسه وعدم تكليفهم ما يطيقون
قال رسول الله"إخوانُكم خَوَلُكم، جعلَهم اللهُ تحتَ أيديِكم، فمن كان أخوه تحتَ يدِه، فلْيُطعِمْه مما يأكُلُ ، وليُلْبِسه مما يَلبَسُ، ولا تُكلِّفوهم ما يَغلِبُهم، فإن كلَّفتُموهم فأعينوهم." متفق عليه
4- وأخيرا ضعف الثواب يوم القيامة قال رسول الله" ثلاثةٌ يؤتَون أجرهم مرتينِ : الرجلُ تكونُ له الأمةُ ، فيعلِّمُها فيحسنُ تعليمَها ، ويؤدِّبُها فيحسنُ أدبَها ، ثم يعتقُها
فيتزوجُها فله أجرانِ ، ومؤمنُ أهلِ الكتابِ ، الذي كان مؤمنًا ، ثم آمن بالنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فله أجرانِ ، والعبدُ الذي يؤدِّي حقَّ اللهِ وينصحُ لسيدِه" البخاري 3011

ويتضح أيضا من الحديث أن عتق الاماء وزواجهن أفضل
5-إذا أنجبت الأمة من سيدها تصبح حرة بعد وقاته مباشرةمختصر الخرقي ص 167
نماذج من التاريخ الاسلامي امكانة العبيد والاماء
1- المماليك حكموا مصر والشام قرون وكانوا عبيد
2- سلطانات الدولة العثمانية إلا القليل جدا منهم كانوا إماء عند السلطان العثمانيرغم كل قوتهن ونفوذهن ولكنهن كن يجامعن بعقد ملك اليمين وتظل السلطانة أمة عند السلطان حتى وفاته بعد ذلك تصبح حرة "السلطانة الأم" 
كتبها لكم محمود حمدي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.