-https://www.facebook.com/profile.php?id=100004096120701

رمضان كريم

رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

الأربعاء، 8 يوليو 2015

حوار كامل بين مسلم ومسيحي علي الفيس بوك

أ.أنس أبوهيام
‏1 يوليو‏، الساعة ‏05:37 مساءً‏

بسم الله الرحمن الرحيم ..
بعد غلق حسابي الأول أبوهيام السني..ذهبت معه المناظرة التي كانت بيني وبين الزميل المسيحي Jesus Lavasإلى أدراج الرياح..فاتهمني بالهروب بغير علم ..والآن أنا بفتح هذا الحساب الجديد أعيد الكرة لإستئناف المناظرة..حول موضوع :_ القبلة الجديدة في الكتب المقدسة هل هي كنيسة المسيح أم مكة المكرمة؟ _
فشروط المناظرة معروفة ..من بينها الحوار يجب أن يكون جدلي بالحجة وليس بيزنطي للتمويه..وكتابة يتبع أو إنتهيت بعد التعليق..وآخر مدة للرد ثلاثة أيام..وكذلك ننبه للمتابع الكريم أن يكتفي بكتابة كلمة متابع..وفرجة ممتعة للجميع..
وزميلنا ..ذكر هذا التعليق كما هو موضح في الصورة..
صورة ‏أ.أنس أبوهيام‏.
إعجاب · تعليق ·
مشاركة

    ‏احمد فتوح‏ و‏‎Oussama Amazigh‎‏ و‏‎Ahmed Ashour‎‏ و‏‏27‏ آخرين‏ معجبون بهذا.
    Jesus Lavas أهلا بك من جديد لقد ذهبت ردودي كذلك أدراج الرياح ولكن لا بأس فقد وصلنا إلى النقطة الثانية وهي كلمة مورة فقد جاء ذكر موقع مورة في نفس الفقرة والتي ذكر فيها وادي بكة ومورة غير موجودة إلا في أورشاليم . يقول القس أنطونيوس فكري في تفسيره للمزمور(مزمور 84 ) :
    وحيث أنكم تريدون أن يكون وادي البكاء هو مكة، وتعرفون أن مورة في إسرائيل، ولا وجود لها في مكة ولا بالقرب منها،وقد أحرجتكم [مورة] التي إلى جوار [وادي البكاء] .لقد سحقتهم مورة فحذفوها،لأن لا وجود لها في مكة ولا بالقرب منها، فخدروا ضمائرهم وسرقوهالأنهم يعرفون،حيث أن مورة في إسرائيل، فلا بد أن يكون وادي البكاء أيضا في إسرائيل .يتبع .
    ‏1 يوليو‏، الساعة ‏05:46 مساءً‏ · إعجاب
    Ahmed Ashour .
    ‏1 يوليو‏، الساعة ‏05:49 مساءً‏ · إعجاب · 2
    Jesus Lavas ثم أنه جاء ذكر المذابح في هذا السفر ولا يوجد حسب علمنا مذابح في مكة المكرمة والمذابح موجودة فقط في أورشاليم بدون خبل أكثر . إنتهيت .
    ‏1 يوليو‏، الساعة ‏05:49 مساءً‏ · إعجاب · 1
    Ahmed Hesham El Komy .
    ‏1 يوليو‏، الساعة ‏05:58 مساءً‏ · إعجاب · 2
    Adil Islami .
    ‏1 يوليو‏، الساعة ‏06:20 مساءً‏ · إعجاب · 3
    GM Ahmed Hassan محتفظ بالردود متابع ومدير للمناظرة بأذن الله
    ‏1 يوليو‏، الساعة ‏06:46 مساءً‏ · إعجاب · 6
    ساجدة لله متابعة
    ‏1 يوليو‏، الساعة ‏07:22 مساءً‏ · إعجاب · 4
    ممنوع البلاغات .
    ‏1 يوليو‏، الساعة ‏10:03 مساءً‏ · إعجاب · 3
    أ.أنس أبوهيام بسم الله الرحمان الرحيم..الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه..وبعد..أحيي كل المتابعين ..ورمضان مبارك سعيد للجميع..للتنبيه..فالزميل خصوص هو أحد قساوسة الكنيسة الأرثوذكسية ..وهو من أتباع ملطي..وهذه هي المناظرة الثالثة معه حول قضية مكة والكنيسة..الأولى كانت في مجموعة الإنسانية اللادينية ولم تكمل نظرا لتشتيت الملاحدة وحظري من تلك المجموعة..والثانية كانت قائمة في مجموعة حوار المعتقدات والإيديلوجيات دامت أزيد من عشرة أيام ..بعد إغلاق حسابي من طرف إدارة الفايسبوك بسبب التبليغات ذهبت معها أدراج الرياح..وهذه هي الثالثة فهي تقام في مجموعتين ..مجموعتي حوار المعتقدات والإيديولوجيات وفي مجموعة دردشة مسيحية إسلامية كما طلب المناظر الكريم ذلك..فننقل التعليقات هنا وهناك..يتبع..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏03:40 صباحاً‏ · إعجاب · 8
    أ.أنس أبوهيام طيب..ما ذكرته من إستدلال من قول القس أنطونيوس فكري في تفسيره للمزمور_مزمور 84 _..وهذا غير صحيح بالمرة لأنه..
    1- لا يوجد أي مكان في الكتاب المقدس يسمى مورة ..نعم لا تتعجب..وماذا عن تل وبلوطة مورة؟لا تتعجل ..
    2- مورة كلمة عبرية لها معنى و يجب أن تترجم..
    3- جميع مترجمي الإنجيل يؤكدون أنه لا يوجد في نص النبوءة أي ذكر لموقع أو مكان يسمى مورة ..
    4- مترجموا الفاندايك العرب خونة..ترجمة غير أمينة للتوراة السبعينية..وإنفراد فريد من بين أكثر من 300 ترجمة بتحريف نص النبوءة بإضافة مورة كموقع ..خيانة المسيح والمسيحية..
    5- المعنى الحقيقي لكلمة مورةهي صفة لشخص معين يكشف النقاب عن حقيقة معنى الكلمة مورة..
    صلوات الكنائس نفسها..ومفسري الإنجيل الأمناء..والتي تؤكد أنها ليست إسم مكان بل صفة لشخص آت..يتبع..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏03:49 صباحاً‏ · إعجاب · 7
    أ.أنس أبوهيام إقتباس من تعليقك : _ ثم أنه جاء ذكر المذابح في هذا السفر ولا يوجد حسب علمنا مذابح في مكة المكرمة والمذابح موجودة فقط في أورشاليم بدون خبل أكثر . إنتهيت . _..للأسف عزيزي القس هذا كذب وتدليس ..وسيظهر ذلك جليا من الإثباتات التالية..
    1- إثبات أن المذابح لم تقتصر على أورشاليم واليهود وحدهم ..
    2- إثبات أن أول بيت لله..وأول مذبح بجوار بيت الله كان في الجزيرة العربية ..
    3- لا يشترط للمذابح أن تكون بنفس نظام المذبح اليهودي ..
    4- مذابح وليس مذبحين وإثبات أنه لم يكن لليهود مذبحين في نفس الوقت..
    5- هل لا يوجد بمكة مذابح؟
    6- أهم صفة يتميز بها المذبح القادم كما تؤكد النبوءة لا يتفق إلا ببيت الله في وادي بكة ..
    فاصبر معي هداك الله لنور اليقين..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏03:57 صباحاً‏ · إعجاب · 6
    أ.أنس أبوهيام يتبع
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏03:58 صباحاً‏ · إعجاب · 6
    Oussama Amazigh السلام عليكم متابع
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏04:05 صباحاً‏ · إعجاب · 6
    أ.أنس أبوهيام مهزلة..هل يوجد في الكتاب كله أي مكان إسمه مورة؟لا يوجد أي مكان في الكتاب المقدس يسمى مورة
    ..نعم لا تتعجب ..فمورة كلمة عبرية من أشهر معانيها _المعلم _..إذا فهي كلمة عادية جدا من كلمات اللغة العبرية ..مورة بالعبرية تعني معلّم بالعربية ..Teacher بالإنجليزية..أما كإسم لمكان فلا يوجد في الكتاب المقدس كله أي مكان يسمى مورة ..لا يوجد أي مكان في الكتاب المقدس كله يسمى المعلّم ..
    لكن يوجد مكانان مختلفان في الكتاب المقدس..إسم أحدهما بلوطة مورة ..واسم الآخرتل مورة ..ويجب أن نفرق بين مكان يتكون من إسم مركب ..تل مورة أو آخر إسمه بلوطة مورة..وبين الإسم اللغوي العادي المفرد..مورة..يتبع..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏04:06 صباحاً‏ · إعجاب · 7
    أ.أنس أبوهيام تل مورة يا عزيزي مكان يختلف تماما عن بلوطة مورة..ولذا فحين أقول أن اليهود نزلوا بتل المورة فلا أقصد بلوطة مورة ولا يمكن الإستعاضة عنها بكلمة مورة وحدها..وحينما أقول أن اليهود نزلوا بلوطة مورة فبالتأكيد لا أقصد تل مورة ولا يمكن أن أستعيض عنها بكلمة مورة وحدها ..تماما حين نقول عن مكان أن إسمه بير سبع ..فلا يمكن أن أقول عنه أن هذا المكان إسمه سبع ..فسبع وحدها إسم حيوان..أما المكان فإسمه بير سبع وليس سبع..ويكتب كما هو لا يترجم ..و قبل أن ننهي هذه النقطة بتفاسير النصارى..فإننا نتسائل هل يمكن أن يمتن علينا أحد ممن ادعوا أن مورة إسم مكان وليخبرنا هل هو إسم لتل مورة أم لبلوطة مورة أم أنه مكان ثالث ؟خاصة كما عرفنا أن تل مورة يختلف تماما عن بلوطة مورة.. و بالتأكيد لن يستطيع أحدهم الإجابة لأنه لن يجد توثيقا لما يقول إلا الرجم بالغيب كحال كل مدلِّس..يتبع..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏04:27 صباحاً‏ · إعجاب · 6
    أ.أنس أبوهيام سأبرز لك عزيزي المنطقتين الوحيدتين في الكتاب المقدس التي يحاول النصارى المغالطة بهما ..وها أنا أنقلها لك من دائرة المعارف الكتابية..
    تل مورة :
    اسم عبري معناه " تل المعلم "، وهو اسم المكان الذي كان يحتشد فيه جيش المديانيين عندما هاجمهم جدعون، وكانت إلى الشمال من عين حرود ( قض 7 : 1 ) في وادي يزرعيل ( قض 6 : 33 ) الارجح انه هو جبل الضاحي الذي كثيرا ما يسمى خطا بحرمون الصغير الذي يرتفع شامخا في الحافة الشمالية لسهل يزرعيل حيث ترقد شونم عند قاعدته الغربيةوهو يقع على بعد ثمانية اميال إلى الشمال الغربي من جبل جلبوع وعلى بعد ميل واحد إلى الجنوب من نايين.
    أما بلوطة مورة :
    عندما وصل إبراهيم إلى أرض كنعان ، "اجتاز في الأرض إلى مكان شكيم إلى بلوطة " وظهر الرب لأبرام قال : لنسلك أعطي هذه الأرض........ وليس من السهل تحديد الموقع على وجه الدقة، ولكن لابد أنه كان بالقرب من شكيم نفسها. ....والبلوطة تنمو – عادة منفردة ، ولعلها كانت بلوطة مقدسة عند الكنعانيين، لأن معنى "بلوطة مورة" هو "بلوطة المعلم" والأرجح أنها كانت نفس البلوطة التي طمر تحتها يعقوب الأوثان التي جمعها من أفراد أسرته (تك 35: 4). وتُذكر فى سفر التثنية (11: 30) باسم "بلوطات مورة"، وتحتها أقام يشوع حجراً كبيراً ليكون شاهداً على الشعب (يش 24: 26)، وعندها "جعلوا أبيمالك ملكاً عند بلوطة النصب الذي في شكيم" (قض 9: 6).
    طيب..نخلص مما سبق أن الكلمة العبرية مورة هي كلمة تأتي كإسم وأحيانا كفعل..و من أحد معانيه وأهمها هو المعلم..ولا يوجد أي مكان في الكتاب المقدس كله سمي بالإسم مورة ولكن يوجد مكانان آخرين هما تل المورة وبلوطة مورة أو كما يروق للبعض ربطها أو إعتبارها بلوطة ممرا ..يتبع..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏04:34 صباحاً‏ · إعجاب · 6
    أ.أنس أبوهيام طيب..يعني المعنى الحقيقي لكلمة مورة كما أجمع عليه جميع علماء النصرانية كما عرفنا فإن مورة كلمة عبرية لها معنى و يجب أن تترجم..دائما وأبدا حين تأتي الكلمة مورة وحدها كلفظة مفردة في الكتاب المقدس فإنه يجمع جميع المسيحيين في تراجمهم على أنها ليست إسم مكان ..إن كلمة مورة لا تأتي في الكتاب المقدس إلا بطريقتين..إما مسبوقة بكلمة بلوطة وتل أو مفردة لوحدها ..
    1- فإذا سبقت بكلمة بلوطة أو كلمة تل فإنها تعني مكان يسمى بلوطة مورة أو مكان آخر يسمى تل مورة..
    2- وإذا جاءت مفردة فإنها كلمة عبرية عادية لها معناها حسب سياق الجملة..
    إذا أكرر مرة أخرى..وأقول أن جميع الكلمات التي جاءت فيها مورة لتعني مورة المكان سبقت بكلمة تل أو كلمة بلوطة..يتبع..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏04:47 صباحاً‏ · إعجاب · 6
    أ.أنس أبوهيام إذن ..لقد تكرر الإسم مورة مفردا في الكتاب المقدس كله 9 مرات في ثمانية فقرات ..وفي جميع المرات التسع لم يحدث قط أن اعتبرت كمكان..بل تدخل ضمن سياق الجملة وتترجم حسب السياق تماما..الشواهد على ذلك من الكتاب المقدس ..كلمة مورة بالعبرية يا سادة معناها..المعلم – النذير – رامي السهام – المطر المبكر..מורה..مورة..وهي ليست مورة المكان ..في جميع المرات الثمانية التي جاءت فيها الكلمة العبرية مورة بمفردها وبلا إستثناء وبلا خلاف بين جميع مترجمي الإنجيل فقد قاموا جميعا بترجمتها حسب سياق الكلام ..ولم يعتبرها أي فرد فيهم على أنها إسم مكان ..يتبع..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏04:54 صباحاً‏ · إعجاب · 5
    أ.أنس أبوهيام طيب..كلمة مورة جاءت مفردة تسع مرات في الكتاب المقدس كله..الدليل..سأعتمد على أربعة نصوص تؤمن بها أنت والنصارى وبأمانة ترجمتهم..وهم..
    1- ترجمة الفاندايك العربية..
    2- النص العبري للعهد القديم..
    3- ترجمة الملك جيمس الإنجليزية..
    4- والترجمة اليونانية السبعينية..
    النصوص الأربعة التي سأستخدمها لا غبار على أمانتها بين معظم الطوئف النصرانية..لنرى أولا كيف كتبت كلمة مورة بالعبرية في نص هذه النبوءة تحديدا.. _ عَابِرِينَ فِي وَادِي الْبُكَاءِ يُصَيِّرُونَهُ يَنْبُوعاً. أَيْضاً بِبَرَكَاتٍ يُغَطُّونَ مُورَةَ. _.. _ עברי בעמק הבכא מעין ישׁיתוהו גם־ברכות יעטה מורה׃ _..H4176.. _ מרה מורה _ .. _ môreh môreh mo-reh', mo-reh'.. _ מורה _..
    حفظنا شكلها العبري يا خصوص ؟أتمنى ذلك..لنبدأ..يتبع..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏05:07 صباحاً‏ · إعجاب · 5
    أ.أنس أبوهيام المرجوا من إدارة الحوار أن تضبط المناظرة ..كما يتم ظبطها في مجموعتنا..علامة ديدات ..إقرأ شروط المناظرة ..وابدأها من أولها ..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏05:11 صباحاً‏ · إعجاب · 6
    أ.أنس أبوهيام طيب..إذا تتبعنا معاني مورة كما اتفق عليها جميع مترجمي الكتاب المقدس في جميع مراتها الثمانية..ماذا نجد ؟ لنأخذ الفقرة الأولى من الكتاب المقدس والتي تحوي الكلمة مورة _ מורה _..
    1 صمويل 20: 36..
    الكلمة العِبرية مورة في النص العبري..
    ויאמר לנערו רץ מצא נא את־החצים אשׁר אנכי מורה הנער רץ והוא־ירה החצי להעברו׃
    تم ترجمة الكلمة مورة מורה ..حسب موقعها في كل ترجمة ..لنرى..
    الترجمة اليونانية السبعينية..
    êلὶ هἶًهي ôῷ ًلéنلٌίῳ ؤٌάىه, هὑٌέ ىïé ôὰٍ َ÷ίولٍ, ἐي لἷٍ ἐمὼ ἀêïيôίوù· êلὶ ôὸ ًلéنάٌéïي ἔنٌلىه, êلὶ لὐôὸٍ ἠêόيôéوه ôῇ َ÷ίوῃ êلὶ ًلٌήملمهي لὐôήي.
    ترجمة الملك جيمس :
    And he said unto his lad, Run, find out now the arrows which I shoot. And as the lad ran, he shot an arrow beyond him.
    ترجمة الفاندايك العربية :
    وَقَالَ لِغُلاَمِهِ: «ارْكُضِ الْتَقِطِ السِّهَامَ الَّتِي أَنَا رَامِيهَا». وَبَيْنَمَا الْغُلاَمُ رَاكِضٌ رَمَى السَّهْمَ حَتَّى جَاوَزَهُ.
    إذن رأينا من فقرة صمويل هذه أن جميعهم ترجمها فكان معنى مورة هو ..يرمي السهم ..يتبع..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏05:15 صباحاً‏ · إعجاب · 6
    Ferhat Youcef صراحة مناضرة قي قمة الاحترام المتبادل بين الطرفين _______ شكر وتقدير لكلا المتناضرين .
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏05:20 صباحاً‏ · إعجاب · 6
    أ.أنس أبوهيام ننتقل إلى الفقرة الثانية من الكتاب المقدس والتي تحوي الكلمة مورة מורה ..
    2 أخبار 15 : 3..
    الكلمة العبرية مورة في النص العبري..
    וימים רבים לישׂראל ללא אלהי אמת וללא כהן מורה וללא תורה׃
    تم ترجمة الكلمة مورة מורה ..حسب موقعها في كل ترجمة ..لنرى..
    الترجمة اليونانية السبعينية..
    êلὶ ἡىέٌلé ًïëëلὶ ôῷ ةٌَلçë ἐي ïὐ èهῷ ἀëçèéيῷ êلὶ ïὐ÷ ἱهٌέùٍ ὑًïنهéêيύïيôïٍ êلὶ ἐي ïὐ يόىῳ
    ترجمة الملك جيمس..
    Now for a long season Israel hath been without the true God, and without a teaching priest, and without law.
    ترجمة الفاندايك العربية..
    وَلإِسْرَائِيلَ أَيَّامٌ كَثِيرَةٌ بلاَ إِلَهٍ حَقٍّ وَبِلاَ كَاهِنٍ مُعَلِّمٍ وَبِلاَ شَرِيعَةٍ.
    إذن..رأينا من فقرة أخبار الأيام هذه أن معنى مورة هو..المعلِّم ..يتبع..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏05:21 صباحاً‏ · إعجاب · 5
    أ.أنس أبوهيام ننتقل إلى الفقرة الثالثة من الكتاب المقدس والتي تحوي الكلمة مورة מורה ..
    يوئيل 2: 23 ..ونرى هنا أن الكلمة مورة تتكرر مرتين في هذا النص..
    الكلمة العبرية مورة في النص العبري..
    ובני ציון גילו ושׂמחו ביהוה אלהיכם כי־נתן לכם את־המורה לצדקה ויורד לכם גשׁם מורה ומלקושׁ בראשׁון׃
    تم ترجمة الكلمة مورة מורה..
    مرتين وكلاهما حسب موقعها في كل ترجمة ..لنرى..
    الترجمة اليونانية السبعينية..
    êلὶ ôὰ ôέêيل سéùي, ÷لίٌهôه êلὶ هὐٌِلίيهَèه ἐًὶ ôῷ êٌُίῳ èهῷ ὑىῶي, نéόôé ἔنùêهي ὑىῖي ôὰ âٌώىلôل هἰٍ نéêلéïَύيçي êلὶ âٌέîهé ὑىῖي ὑهôὸي ًٌόéىïي êلὶ ὄّéىïي êلèὼٍ ἔىًٌïَèهي,
    ترجمة الملك جيمس ..
    Be glad then, ye children of Zion, and rejoice in the LORD your God: for he hath given you the former rain moderately, and he will cause to come down for you the rain, the former rain, and the latter rain in the first month.
    ترجمة الفاندايك العربية..
    وَيَا بَنِي صِهْيَوْنَ ابْتَهِجُوا وَافْرَحُوا بِالرَّبِّ إِلَهِكُمْ لأَنَّهُ يُعْطِيكُمُ الْمَطَرَ الْمُبَكِّرَ عَلَى حَقِّهِ وَيُنْزِلُ عَلَيْكُمْ مَطَراً مُبَكِّراً وَمُتَأَخِّراً فِي أَوَّلِ الْوَقْتِ
    طيب..إذن رأينا من فقرة يوئيل هذه أن مورة ترجمت هنا..المطر المبكر ..يتبع..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏05:26 صباحاً‏ · إعجاب · 5
    أ.أنس أبوهيام ننتقل إلى الفقرة الرابعة من الكتاب المقدس والتي تحوي الكلمة مورة מורה..
    2 ملوك 17 : 28..
    الكلمة العبرية مورة في النص العبري..
    ויגד־לה את־כל־לבו ויאמר לה מורה לא־עלה על־ראשׁי כי־נזיר אלהים אני מבטן אמי אם־גלחתי וסר ממני כחי וחליתי והייתי ככל־האדם׃
    تم ترجمة الكلمة مورة מורה ..حسب موقعها في كل ترجمة.. لنرى..
    الترجمة اليونانية السبعينية..
    êلὶ ἤملمïي ἕيل ôῶي ἱهٌέùي, ὧي ἀًῴêéَلي ἀًὸ سلىلٌهίلٍ, êلὶ ἐêάèéَهي ἐي آلéèçë êلὶ ἦي ِùôίوùي لὐôïὺٍ ًῶٍ ِïâçèῶَéي ôὸي êύٌéïي
    ترجمة الملك جيمس..
    Then one of the priests whom they had carried away from Samaria came and dwelt in Bethel, and taught them how they should fear the LORD.
    ترجمة الفاندايك العربية..
    فأتى واحد من الكهنة الذين سبوهم من السامرة وسكن في بيت إيل وعلمهم كيف يتقون الرب.
    إذن..رأينا من فقرة القضاة هذه أن معنى مورة هو..علم..للتنبيه ..فإني أنقل لك من باب الأمانة العلمية..يتبع..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏05:29 صباحاً‏ · إعجاب · 4
    أ.أنس أبوهيام لنرى الفقرة الخامسة من الكتاب المقدس والتي تحوي الكلمة مورة מורה..
    القضاة 16: 17..
    الكلمة العبرية مورة في النص العبري..
    ויגד־לה את־כל־לבו ויאמר לה מורה לא־עלה על־ראשׁי כי־נזיר אלהים אני מבטן אמי אם־גלחתי וסר ממני כחי וחליתי והייתי ככל־האדם׃
    تم ترجمة الكلمة مورة מורה ..حسب موقعها في كل ترجمة.. لنرى..
    الترجمة اليونانية السبعينية..
    êلὶ ἀيήممهéëهي لὐôῇ ôὴي ًᾶَلي êلٌنίلي لὐôïῦ êلὶ هἶًهي لὐôῇ سίنçٌïٍ ïὐê ἀيέâç ἐًὶ ôὴي êهِلëήي ىïُ, ὅôé ἅمéïٍ èهïῦ ἐمώ هἰىé ἀًὸ êïéëίلٍ ىçôٌόٍ ىïُ· ἐὰي ïὖي îٌُήَùىلé, ἀًïَôήَهôلé ἀً᾿ ἐىïῦ ἡ ἰَ÷ύٍ ىïُ, êلὶ ἀَèهيήَù êلὶ ἔَïىلé ὡٍ ًάيôهٍ ïἱ ἄيèٌùًïé.
    ترجمة الملك جيمس..
    That he told her all his heart, and said unto her, There hath not come a razor upon mine head; for I have been a Nazarite unto God from my mother's womb: if I be shaven, then my strength will go from me, and I shall become weak, and be like any other man.
    ترجمة الفاندايك العربية..
    فَكَشَفَ لَهَا كُلَّ قَلْبِهِ, وَقَالَ لَهَا: «لَمْ يَعْلُ مُوسَى رَأْسِي لأَنِّي نَذِيرُاللَّهِ مِنْ بَطْنِ أُمِّي, فَإِنْ حُلِقْتُ تُفَارِقُنِي قُّوَتِي وَأَضْعُفُ وَأَصِيرُ كَأَحَدِ النَّاسِ».
    إذن..رأينا من فقرة القضاة هذه أن معنى مورة هو..موس الشفرة ..يتبع..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏05:31 صباحاً‏ · إعجاب · 4
    أ.أنس أبوهيام وأخيرا الفقرة السادسة من الكتاب المقدس والتي تحوي الكلمة مورة מורה..
    مزمور 9 : 20..
    الكلمة العبرية مورة في النص العبري..
    שׁיתה יהוה מורה להם ידעו גוים אנושׁ המה סלה׃
    تم ترجمة الكلمة مورة מורה..حسب موقعها في كل ترجمة ..لنرى..
    الترجمة اليونانية السبعينية..
    êلôάَôçَïي, êύٌéه, يïىïèέôçي ἐً᾿ لὐôïύٍ, ميώôùَلي ἔèيç ὅôé ἄيèٌùًïί هἰَéي. نéάّلëىل.
    ترجمة الملك جيمس..
    Put them in fear, O LORD: that the nations may know themselves to be but men. Selah.
    ترجمة الفاندايك العربية..
    يَا رَبُّ اجْعَلْ عَلَيْهِمْ رُعْباً لِيَعْلَمِ الأُمَمُ أَنَّهُمْ بَشَرٌ. سِلاَهْ
    إذن..رأينا من فقرة المزامير هذه أن معنى مورة هو ..واضع الرعب ..يتبع..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏05:34 صباحاً‏ · إعجاب · 5
    أ.أنس أبوهيام إذن من خلال ما نقلته لك يا جناب القس من مراجعكم تبين لي ولك وللمتابعين أن مورة المكتوبة هكذا מורה معناها..رامي القوس.. المعلم..علم..المطر المبكر..موس الحلاقة..واضع الرعب.. كي ننهي من القاموس اليهودي العبري بما ينقلُه لنا عن معنى كلمة مورة هذه المهزلة..يتبع..
    http://www.crowndiamond.org/cd/Dict/m/mh_mz/mwrh.html
    Moreh; archer, shooter; teacher, master, instructor, educator, tutor; early rain;...
    crowndiamond.org
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏05:37 صباحاً‏ · إعجاب · 5
    أ.أنس أبوهيام منقول من القاموس اليهودي العبري ..
    (moreh, morah)
    archer, shooter; teacher, master, instructor, educator, tutor; early rain; rebellious, mutinous; rebel; razor; fear.
    (مورِه , مورَه ) : رامي السهام , المُطلِق ,المُعلِّم , المُشرِّع , المُدرِّس , المطر المُبكِّر , موسى الشفرة , التقي , الثائر , موسى الشفرة , المُتمرِّد .
    يتبع..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏05:39 صباحاً‏ · إعجاب · 4
    أ.أنس أبوهيام عزيزي خصوص لافاس الباحث عن الحق ..لقد إعتمدت على أوثق أربع تراجم أو نصوص يثق فيهم الشرق والغرب المسيحي ..وهم السبعينية اليونانية والعبرية والملك جيمس الإنجليزي و الفاندايك العربي .. و مما سبق نجد أن جميع التراجم والنصوص الكتابية الموثوقة والمعتمدة اتف...رؤية المزيد
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏05:46 صباحاً‏ · إعجاب · 4
    أ.أنس أبوهيام وختاما..أقول : ماذا عن نص النبوءة التي نتحدث عنها ؟في نص النبوءة ذكرت مورة مفردة أيضا ولكن هل ترجموها أم إعتبروها إسم مكان؟..الجواب هو..نعم ترجموها وبلا استثناء.. فجميع التراجم العالمية شرقها وغربها بكافة الملل والطوائف ترجموا الإسم مورة في النبوءة على حسب السياق ولم تعتبرها أي ترجمة قط أنها إسم مكان ..إذن..أزيد من شهر والقذائف تتوالى عليك من كل جانب ومع ذلك لم تذعن للحق..فمتى تفيق من سكرتك ؟ يمكنك أن تتفضل..ولك حق الرد كما هو معلوم دائما في غضون ثلاثة أيام..إنتهيت..تحياتي..
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏05:52 صباحاً‏ · إعجاب · 5
    نور الدين متابع
    احسن ربي اليك
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏07:59 صباحاً‏ · إلغاء إعجابي · 3
    سہٰہٰمہٰہٰو ألامہٰہٰيہٰہٰر متابع
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏12:33 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 3
    Jesus Lavas أهلا بالجميع وأهلا بالدكتور الحبيب أتفق معك في بعض النقاط وأخالفك في أخرى وأحسب مدلسا في أخرى وأخرى . هكذا أنت دائما نفس الأسلوب ونفس التشنجات العصبية وتنقل لي نصوصا لا فائدة لها في مناظرتنا هذه . الإشكال الذي وقعت فيه في آخر تعليقك لما قلت ماذا عن نص النبوءة التي نتحدث عنها ؟في نص النبوءة ذكرت مورة مفردة أيضا ولكن هل ترجموها أم إعتبروها إسم مكان؟..الجواب هو..نعم ترجموها وبلا استثناء إذن لم أرى منك دليلا واحدا على كذبك وتدليسك هات لنا النصوص مع التوثيق إنتهى
    ‏2 يوليو‏، الساعة ‏05:31 مساءً‏ · إعجاب
    أ.أنس أبوهيام بسم الله الرحمان الرحيم..الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه..وبعد..أحيي كل المتابعين ..ورمضان مبارك سعيد للجميع..إقتباس من تعليقك : _ لم أرى منك دليلا واحدا على كذبك وتدليسك هات لنا النصوص مع التوثيق _ ..يا عزيزي ألم أقل لك في أحد مناظراتي معك أنك لست أدرى بعقيدتك ؟ واعجبا..جميع مترجمي الإنجيل يؤكدون أنه لا يوجد في نص النبوءة أي ذكر لموقع أو مكان يسمى مورة ..يتبع..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏03:24 صباحاً‏ · إعجاب · 5
    أ.أنس أبوهيام تفضل..
    (ASV)
    Passing through the valley of weeping they make it a place of springs. Yea, the early rain covers it with blessings.
    الكلمة مورة مترجمة إلى..المطر المبكر..
    (BBE)
    Going through the valley of balsam-trees, they make it a place of springs; it is clothed with blessings by the early rain.
    الكلمة مورة مترجمة إلى..المطر المبكر..
    (CEV)
    When they reach Dry Valley, springs start flowing, and the autumn rain fills it with pools of water.
    الكلمة مورة مترجمة إلى ..المطر الخريفي..
    يتبع..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏03:27 صباحاً‏ · إعجاب · 5
    أ.أنس أبوهيام وتفضل عزيزي..
    (Darby)
    Passing through the valley of Baca, they make it a well-spring; yea, the early rain covereth it with blessings.
    الكلمة مورة مترجمة إلى ..المطر المبكر..
    (ESV)
    As they go through the Valley of Baca they make it a place of springs; the early rain also covers it with pools.
    الكلمة مورة مترجمة إلى..المطر المبكر..
    (Geneva)
    They going through the vale of Baca, make welles therein: the raine also couereth the pooles.
    الكلمة مورة مترجمة إلى..المطر..
    يتبع..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏03:29 صباحاً‏ · إعجاب · 4
    أ.أنس أبوهيام وتتتتتتتتففففففففضضضضضضضلللللللللل.....
    (GNB)
    As they pass through the dry valley of Baca, it becomes a place of springs; the autumn rain fills it with pools.
    الكلمة مورة مترجمة إلى..المطر الخريفي..
    (GW) As they pass through a valley where balsam trees grow, they make it a place of springs. The early rains cover it with blessings.
    الكلمة مورة مترجمة إلى..المطر المبكر..
    (JPS)
    (84:7) Passing through the valley of Baca they make it a place of springs; yea, the early rain clotheth it with blessings.
    الكلمة مورة مترجمة إلى..المطر المبكر..
    (kjv)
    Who passing through the valley of Baca make it a well; the rain also filleth the pools.
    الكلمة مورة مترجمة إلى..المطر..
    يتبع..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏03:32 صباحاً‏ · إعجاب · 4
    أ.أنس أبوهيام وتفضل يا فاضل..
    (KJV-1611)
    Who passing through the valley of Baca, make it a well: the raine also filleth the pooles.
    الكلمة مورة مترجمة إلى..المطر..
    (KJVA)
    Who passing through the valley of Baca make it a well; the rain also filleth the pools.
    الكلمة مورة مترجمة إلى..المطر..
    (KJVR)
    Who passing through the valley of Baca make it a well; the rain also filleth the pools.
    الكلمة مورة مترجمة إلى..المطر..
    إلى الإخوة المتابعين صاحبنا سيصيبه شلل عاطفي بعد ما يقرأ هذه التعليقات..يتبع..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏03:36 صباحاً‏ · إعجاب · 4
    أ.أنس أبوهيام وتفضل..ربما لا يكفيك هذا سأضيف لك..
    (LITV)
    Passing through the valley of weeping, they will make it a fountain; even the early rain covers with blessings.
    الكلمة مورة مترجمة إلى..المطر المبكر..
    (MKJV)
    Passing through the valley of weeping, they will make it a fountain; the early rain also covers it with blessings.
    الكلمة مورة مترجمة إلى..المطر المبكر..
    (RV)
    Passing through the valley of Weeping they make it a place of springs; yea, the early rain covereth it with blessings.
    الكلمة مورة مترجمة إلى ..المطر المبكر..
    إصبر..يتبع..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏03:38 صباحاً‏ · إعجاب · 4
    أ.أنس أبوهيام وأخيرا..تفضل..
    (Webster)
    Who passing through the valley of Baca make it a well; the rain also filleth the pools.
    الكلمة مورة مترجمة إلى ..المطر..
    (YLT)
    Those passing through a valley of weeping, A fountain do make it, Blessings also cover the director.
    الكلمة مورة مترجمة إلى ..القائد..
    يتبع..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏03:40 صباحاً‏ · إعجاب · 4
    أ.أنس أبوهيام طيب..يا أهل ملة الإسلام..ويا أصحاب دين النصارى..ويا زميلي خصوص ..إتهمتني بالتدليس فأتيتك بما لا تشتهي نفسك وتغلق فمك إلى الأبد..كان عليك أن تدرس عقيدتك جيدا كي لا تلدغ..فإن الكلمة مورة ترجمت حسب السياق في جميع النصوص والتراجم الإنجليزية بل والعالمية بلا استثناء ..ولا يوجد أي ترجمة ولا يوجد أي مفسر قال عن مورة أنها في هذه النبوءة إسم مكان..هذا كان بالنسبة لجميع التراجم ..فماذا عن التراجم العربية ؟وماذا عن التراجم الأربعة الموثقة التي إعتمدنا عليها في المناظرة الأولى والثانية ؟ يتبع..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏03:45 صباحاً‏ · إعجاب · 4
    احمد المشجري م
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏03:48 صباحاً‏ · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام ولا زالت سلسلة الضرب بالنعال على قفا كل نصراني متابع للحوار وعلى قفاك عزيزي الفاضل..ماذا عن التراجم العربية ؟ هل تخلفت عن التراجم العالمية؟سنستثني ترجمة الفاندايك الموثقة والتي يثق فيها معظم مسيحي العرب لأنها الترجمة الوحيدة الأكثر شرفا وأمانة ونقلا صادقا للكلمة الإلهية..سنستثني الفاندايك لأن لنا معها جلسة مطولة..جلسة مع تلك الأمانة المزعومة ..وعليه فإن جميع التراجم العربية بلا إستثناء قامت بترجمة الكلمة مورة حسب السياق ولم تعتبرها إسم مكان مثلها في ذلك مثل جميع تراجم الإنجيل في كل لغات الدنيا ..
    (ALAB)
    ترجمة كتاب الحياة..
    وإذ يعبرون في وادي البكاء الجاف..يجعلونه ينابيع ماء..ويغمرهم المطر الخريفي بالبركات..
    (GNA)
    ترجمة الأخبار السارة..
    يعبرون في وادي الجفاف..فيجعلونه عيون ماء..بل بركا يغمرها المطر..
    (JAB)
    الترجمة اليسوعية..
    إذا مروا بوادي البلسان جعلوا منه ينابيع وباكورة الأمطار تغمرهم بالبركات..
    وهكذا فإن جميع التراجم العربية بلا إستثناء قامت بترجمة الكلمة مورة حسب السياق ولم تعتبرها إسم مكان مثلها في ذلك مثل جميع تراجم الإنجيل في كل لغات الدنيا ..يتبع..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏03:54 صباحاً‏ · إعجاب · 5
    أ.أنس أبوهيام ماذا بقي بعد ؟ بقيت ترجمة عربية وحيدة ..وهي ترجمة الفانديك..تلك الترجمة التي ذكرتها لك في المناظرة الثانية مع باقي التراجم الموثقة تترجم جميع الكلمات التي ذكر فيها الإسم مورة مفردا..لقد ترجمت مثل الجميع الإسم مورة حسب السياق إلا في هذه النبوءة ..ترجمة الفاندايك العربية والتي حازت الثقة الكاملة من جميع مسيحي الشرق بإختلاف طوائفهم..تلك الترجمة التي يزعمون أنها ترجمة أمينة صادقة للوحي الإلهي تخالف جميع التراجم العربية..وتخالف جميع التراجم العالمية وتخالف جميع التراجم والنصوص المعتبرة ..ولكن أليست هذه الترجمة هي الأكثر أمانة؟فلما لا تكون في مخالفتها هي الأصدق وباقي الثلاثة آلاف ترجمة العالمية خطأ ..؟من سيحكم على أمانتها هي النصوص الأصلية التي ترجمت الوحي الإلهي منها..إنه النص اليوناني السبعيني و نص الفولجاتا اللاتيني ..وكذلك إنجيل الملك جيمس ..لنرى ..فكن معي عزيزي خصوص..يتبع..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏04:17 صباحاً‏ · إعجاب · 3
    أ.أنس أبوهيام إذن من خلال النصوص التي نقلتها لك من مراجعكم يتبين أن جميع التراجم المسيحية في شرق العالم وغربه إتفقوا على أن مورة هي إسم يترجم حسب السياق ..إلا الفاندايك..إنفردت بمخالفتهم جميعا..بل ومخالفة الأصل الذي ترجمت عنه ..مترجموا الفاندايك العرب خانوا الأمانة الإلهية..ترجمة الفاندايك أكثر التراجم تدليسا و خيانة لأمانة المسيح والمسيحية..عزيزي خصوص الفاندايك ترجمة غير أمينة للتوراة السبعينية ..الفاندايك تنفرد وحدها وتخالف أكثر من 3000 ترجمة بتحريف نص النبوءة بتحويل مورة إلى موقع في فقرة النبوءة فقط..وفي غيرها تترجمها كما يطلب السياق..يتبع..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏04:25 صباحاً‏ · إعجاب · 4
    أ.أنس أبوهيام مترجموا الفاندايك دلسوا وسأكشف لك حقيقة ما حدث إن أردت ..فهل تأذن لي بذلك ؟ أعني إن كنت طالبا للحق بدون تكبر أو جحود هل تأذن لي قبل أن ترد على ردودي أن أكشف لك تدليس مترجموا الفاندايك ثم نسترسل في المناظرة ؟ متمنياتي لك بتقبل الوضع ..وتقبل إحترامي وتحياتي..والسلام على من اتبع الهدى..إنتهيت..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏04:30 صباحاً‏ · إلغاء إعجابي · 6
    Jesus Lavas يمكن لك أن تظهر التدليس كما قلت لكن بالأدلة والتوثيق بعد ذلك لي تعقيبات على كلامك
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏04:36 مساءً‏ · إعجاب
    أ.أنس أبوهيام السلام على من اتبع الهدى..أشكرك على منحك لي حق كشف التدليس وهذا إن دل على شيء إنما يدل على بداية إنهيار عواطفك اتجاه الديانة النصرانية..أيها الزميل الفاضل ..إن كلمة مورة والتي تشير إلى تل مورة أو بلوطة مورة لا وجود لها في هذا النص ..لا وجود لها أساسا في النص ..لقد تم وضعها وإقحامها في ترجمة الفاندايك فقط وذلك لتشويه النبوءة وإبعادها عن بكة ..وهكذا تنفرد ترجمة الفاندايك فقط وحدها بهذا التشويه ..مترجموا الفاندايك العرب وحدهم هم فقط من فعلوا هذه الحركة القذرة بتجرئهم على كتاب الله..كلمة مورة التي ترجمتها الفاندايك في جميع المرات بلا استثناء يتصلب فيها المترجم في هذه النبوءة فقط ويصيبه الشلل فلم يترجمها ..مع أنها هنا بالذات يجب أن تترجم مثل سابقيها..وقد شاهدنا بالشواهد ذلك في تعليقاتي السابقة حين ترجمها في جميع المرات التي جاءت فيها مفردة فلما الكيل بمكيالين ؟مترجم الفاندايك العربي هو الوحيد على مستوى العالم المسيحي كله الذي لم يترجم الكلمة مورة..يا ترى لماذا ؟لماذا كتبوها كما هي مورة بدون ترجمة ؟يتبع..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏06:18 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 4
    أ.أنس أبوهيام ألا تسأل نفسك أيها القس الكريم خصوص لما هنا بالذات ؟..لما هنا بالذات في هذه النبوءة صمم مترجموا الفاندايك على عدم ترجمة الكلمة..مع أنهم ترجموها في جميع المرات الأخرى التي ذكرتها لك..وأجيبك عن سبب تغاضي المترجمون العرب الخونة والمدلسة عن ترجمة كلمة مورة هنا في النص وتركها كما هي بدون ترجمة..حتى توهم القارىء المتابع أن الحديث عن بلوطة مورة الموجودة في فلسطين وبالتالي الإيحاء للقارىء غشا وزورا أن بكة المقصودة في هذه الفقرة في فلسطين..وإمعانا في التدليس فبكة أيضا حولها إلى وادي البكاء..وهكذا فإنه مقصده واضح وهو تعمية القارىء عن بكة الحجاز _مكة المكرمة _..وتعمية القارىء عن مرادفات كلمة مورة ..وجعل ذهنه يطير سريعا إلى بلوطات مورة ..محاولة فاشلة للتدليس والإيهام بأن هذا الوادي قرب أورشاليم ..يتبع..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏06:24 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 4
    أ.أنس أبوهيام طيب..لقد تكررت كلمة مورة يا أيها القس الفاضل في كتابكم المقدس ثمانية مرات ..في سبعة مواضع ..أجمع جميع المترجمين والمفسرين بترجمتها في جميع المرات على أنها كلمة ذات معنى حين لم تسبق بكلمة بلوطة إلا أن الإختلاف والتخبط ظهرفي هاذا النص فقط عند مترجم الفاندايك العربي وحده..لماذا لم يفعل ذلك المترجمون الغرب؟..ولماذا فعلها المترجم العربي فقط؟..لأنه لابد أن يكون في كل مكان بعض الأذكياء الفطنين خاصة إن كان أعلم القوم بطبيعة من قد يتجرأ على هذا النص..إنهم أعلم القوم بطبيعة المسلمين وحقيقة وادي بكة الموجود في مكة المكرمة وفيه بيت الله ..عرف مترجموا الفاندايك العرب ما قد يسببه هذا النص بين أتباع المسيح وهكذا فإن هؤلاء الأذكياء قد فطنوا إلى المعضلة التي ستظهر حين تترجم الكلمة في النص ..لأنه بذلك سيكون قد أكد أن وادي البكاء هذا هو بالفعل في مكة وليس في أي مكان آخر..وهو أعلم بالمسلمين من الغرب الذين ترجموها دون إدراك منهم لحجم المشكلة..وهكذا فلن يكون في مصلحة القضية الملفقة أن يترجم الإسم لأنها لو ترجمت فإنها ستجعل وادي بكة بعيدا عن فلسطين ومهد اليهودية وتنقل الوادي بحاله إلى الوادي الحقيقي الموجود فعلا عند الإسماعيليين ويتغنون به وهو وادي بكة بالحجاز..ولذا فإن عدم ترجمة الكلمة أفضل وتركها بعبريتها أكرم وأحفظ لماء الوجه و راحة لعقولهم من صلف المسلم ونبشه المتكرر في كتابهم وتراجمهم ..وهنا ظهرت غير مترجمة ليوهم القارىء أن المقصود هو مورة المكان وليس المعنى اللغوي..ظهرت غير مترجمة لينقل مورة من معناها وهو..رامي السهام أو المطر المبكر..أو واضع الشريعة أو صانع الرعب.. إلى مورة المكان والمسمى بلوطة مورة و الموجود في فلسطين..يتبع..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏06:40 مساءً‏ · إعجاب · 3
    أ.أنس أبوهيام طيب..نبدأ بالفولجاتا والسبعينية..ماذا عن الفولجاتا والسبعينية والتي ترجم منها المترجم كلام الله بكل أمانة ؟هل يا ترى سنجد السبعينية والفولجاتا قد تركت الكلمة مورة كما هي دون ترجمة لأنها إسم مكان ؟..مع أن المترجم ينقل ترجمته حرفيا من الفولجاتا والسبعينية اليونانية ..إلا أنه خالف السبعينية والفولجاتا ..لنرى النص من الترجمة السبعينية..
    ἐي ôῇ êïéëάنé ôïῦ êëلُèىῶيïٍ هἰٍ ôόًïي, ὃي ἔèهôï· êلὶ مὰٌ هὐëïمίلٍ نώَهé ὁ يïىïèهôῶي.
    يïىïèهôῶي..يعني واضع الشريعة..يا أبناء النور ألا من معترض؟يا عبد المسيح ألا للحق
    تنتفض؟يا حفظة الكتاب هل هذه هي الأمانة الإلهية المزعومة؟يا أنبا مكاريوس من هم مضلي الأمم؟يا خصوص ماذا تنتظر ؟ يتبع..
    ‏3 يوليو‏، الساعة ‏06:51 مساءً‏ · إعجاب · 3
    أ.أنس أبوهيام لنرى النص من ترجمة الملك جيمس :
    Who
    passing through the valley of Baca make it a well; the rain also filleth the pools....رؤية المزيد
    ‏4 يوليو‏، الساعة ‏03:23 صباحاً‏ · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام طيب..وهكذا عرفنا أن السبعينية والفولجاتا يكتبانها واضع الشريعة والمعلم..إذا ما هو المصدر العجيب الذي جعل المترجم العربي الخائن يكتبها بدون ترجمة ؟ما رأي خصوص ؟ لقد وصل الحال ببعض المترجمين الآخرين الذين تنبهوا لخطورة النص أنهم أضافوا إلى النص ماليس فيه ..فأضاف بجوارها في النص كلمة صهيون في الفقرة رقم 5 و الغير موجودة في جميع المخطوطات العبرية ..وهذا سأبينه فيما بعد..سؤالي لك عزيزي خصوص واسأل اللأنبا مكاريوس..الأنبا مكاريوس أسهب في سب المسلمين بسبب الكلمة مورة.. و نسأله سؤالا واحدا..حين تصلي صلاة الساعة السادسة في الكنيسة يا جناب القس كيف تقرأ الكلمة مورة؟هل تنطقها كما هي بدون ترجمة؟..لا يمكن..يتبع..
    ‏4 يوليو‏، الساعة ‏03:28 صباحاً‏ · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام لنرى كيف يقرؤها القس عند صلاة الساعة السادسة..صلوات الأجبية ..صلاة الساعة السادسة ..
    مساكنك محبوبة يارب إله القوات.. تشتاق وتذوب نفسي للدخول إلى ديار الرب.. قلبي وجسمي قد إبتهجا بالإله الحي.. لأن العصفور وجد له بيتا واليمامة عشا لتضع فيه أَفراخها..مذابحك يارب إله القوات ملكي وإلهي.. طوبى لكل السكان فى بيتك..يباركونك إلى الأبد.. طوبى للرجل الذي نصرته من عندك يارب..رتب مصاعد في قلبه.. في وادي البكاء..في المكان الذي قرره.. لأن البركات يعطيها واضع الناموس.. يسيرون من قوة إلى قوة.. يتجلّى إله الآلهة في صهيون..
    ستطالبني بالدليل ..وإليك رابطين موثقين..يتبع..
    ‏4 يوليو‏، الساعة ‏03:32 صباحاً‏ · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام
    http://www.geocities.com/micmagazine/prayers.htm
    Geocities has shut down
    Sorry, but Geocities has shut down.
    smallbusiness.yahoo.com
    ‏4 يوليو‏، الساعة ‏03:33 صباحاً‏ · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام
    http://st-takla.org/Agpeya/Agbeya_06_Sext_.html
    صلاة الساعة السادسة
    صلاة الساعة السادسة <​ الاجبيه باللغه العربيه (كتاب السبع صلوات النهارية والليلية | St-Takla.org
    st-takla.org
    ‏4 يوليو‏، الساعة ‏03:34 صباحاً‏ · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام جميل..عندما تفتح الروابط تتأكد..هل يوجد أي مورة في النص؟..لا يوجد إطلاقا..هل تستطيع الإعتراف بذلك يا خصوص؟ هل يستطيع مكاريوس أن يعترف ؟ ..لا لن تستطيعا لأن هدفكما التضليل..إن مورة في صلاة الكنيسة تترجم إلى..واضع الناموس ..قال الله تعالى.. _ بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ _ .. بعد كل ما سبق وظهر من الحق أترك للمتابع الكريم ما ادعاه الأنبا مكاريوس على المسلمين ظلما وعدوانا ..أكتبه لك زميلنا خصوص المسيحي..لترى من صدقك ومن كذب عليك..لترى الفارق بين أسلوبنا وأسلوب القس..لترى من معه الحق ومن هو داع الضلالة ..أكتبه لكل مسلم متابع لهذه المناظرة الفاصلة بين الحق والباطل..لا لتغضب منه..ولا لتسخر منه..ولا لترد عليه بأسلوبه..وإنما فقط لتحمد الله تعالى على أن رد عليه كل ما اتهمنا هو به..وسبحان الله العظيم..يتبع..
    ‏4 يوليو‏، الساعة ‏03:40 صباحاً‏ · إعجاب · 3
    أ.أنس أبوهيام قال الله تعالى:.. _ وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِين
    َوَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِين , َيُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون _ ..
    إذن..بعد ما ظهر الحق وزهق الباطل..لن نرد على القس بالمثل..و سنتغاضى عن عصبية القس وسخريته..وكلامه الخارِج الغير لائق..و سنتغاضى عن اتهاماته التي اتهم بها المسلمين أمام أتباعه المسيحيين ..فيكفيه عارا وخزيا ما ظهر لأتباعه من الحق مماذكرت ..يتبع..
    ‏4 يوليو‏، الساعة ‏03:45 صباحاً‏ · إعجاب · 3
    أ.أنس أبوهيام مسكين القس مكاريوس ..يدان في كل حال فهوإما أنه جاهل بما تحدث عنه فأخطأ وأدان المسلمين بما هو فيه وليس فينا..وهذه جريمة في حق الأمانة الإلهية التي اؤتمن عليها قبل أن تكون جريمة في حق كل مسلم سلُط عليه لسانه ظلما وعدوانا..جريمة التحدث بلاعلم.. أو أنه عال...رؤية المزيد
    ‏4 يوليو‏، الساعة ‏03:52 صباحاً‏ · إعجاب · 3
    أ.أنس أبوهيام وأخيرا نقول لقس كنسي له مكانته التي وجب أن تحترم والتي كان يجب عليه أن يحترمها هو شخصيا
    ..نقول له..يا جناب الأنبا كان من المفترض على دارس للتوراة والإنجيل مثلك أن يعرف ويعي جيدا عن ماذا يتكلم ومتى يتكلم وماذا يجب أن يقول ..كان يجب عليك أن تصمت حين كان الصمت أكرم لك من التدليس..وكان يجب أن تكون أولى الناس باتباع تعاليم المسيح عليه السلام..لا أول من خالف المسيح ..والذي قال.. _ لا تدينوا لكي لا تدانوا لأنه بالدينونة التي بها تدينون تدانون وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكُم _..وهكذا كانت إدانتك ..من فمك أدنت أنت نفسك ..خالفت المسيح فقصمك الله..خنت الأمانة ففضحك الله ..وشهد عليك قلمك ..وشهد عليك الحق الذي قذف على باطلك..بعد كل هذا أما آن لك عزيزي خصوص أن تبتعد عن العواطف وتستخدم عقلك وبالتالي تتبرأ من هذه الديانة المدلسة والمحرفة ؟ ولك واسع النظر..تحياتي..إنتهيت..
    ‏4 يوليو‏، الساعة ‏03:57 صباحاً‏ · إعجاب · 3
    Jesus Lavas سلام للجميع أولا يجب أن تعلم يا دكتور أنني باحث عن الحق ولست كما تدعي أنني أعطف على عقيدتي بل عقيدتي هي أصلي وأصولي أما ما يخص ما استدللت به فأرفع قبعتي إحتراما لك وتقديسا لمثل هذه الأدلة التي لم أطلع عليها سابقا وثالثا مكاريوس لا أعتد به وإن كان من كبار قساوستنا فأنا أحمل عقيدتي كما تعلم كما يحملها القرآنيون عندم أعني ما وافق العقل والمنطق فأنا له أما غير ذلك فلا يتبع
    ‏4 يوليو‏، الساعة ‏05:14 مساءً‏ · إعجاب · 1
    Jesus Lavas هذا نص الفاندايك الذي تدعي أنه مزور الترجمة أو محرف
    4 طُوبَى لِلسَّاكِنِينَ فِي بَيْتِكَ أَبَداً يُسَبِّحُونَكَ. سِلاَهْ.
    5 طُوبَى لِأُنَاسٍ عِزُّهُمْ بِكَ. طُرُقُ بَيْتِكَ فِي قُلُوبِهِمْ.
    6 عَابِرِينَ فِي وَادِي الْبُكَاءِ يُصَيِّرُونَهُ يَنْبُوعاً. أَيْضاً بِبَرَكَاتٍ يُغَطُّونَ مُورَةَ.
    7 يَذْهَبُونَ مِنْ قُوَّةٍ إِلَى قُوَّةٍ. يُرَوْنَ قُدَّامَ اللهِ فِي صِهْيَوْنَ.
    وقلت أن في هذه الفقرات تصريح واضح ببيت الله الحرام و حال الحجاج الصاعدين إليه فهل تتفضل وتبين لنا التحريف والتزوير ؟ وأين هو التصريح الذي تدعي ؟يتبع
    ‏4 يوليو‏، الساعة ‏05:19 مساءً‏ · إعجاب
    Jesus Lavas وأقول لك يا دكتورقم بتنسيق الموضوع وإختصاره مع الإحتفاظ بالمادة العلمية كاملة إنتهى
    ‏4 يوليو‏، الساعة ‏05:21 مساءً‏ · إعجاب · 1
    Adil Islami .
    ‏4 يوليو‏، الساعة ‏08:04 مساءً‏ · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام بسم الله الرحمن الرحيم ..
    الحمد لله والصلاة والسلام على أفضل خلق الله..تحية طيبة لك سيد خصوص وللمتابعين الأفاضل..كما يظهر للمتابعين عن سلوكك وآدابك وإنضباطك في المناظرات الثلاث التي خضناها لكن خفي عنهم تعليقك الذي يبين مدى محبتك لنا ..رجاء من الإخوة أن يتمعنوا في تعليق صاحبنا ردا على أحد أصدقائه القساوسة أبرام وهاران في أحد مجموعات الجرب والجذام..يتبع..
    صورة ‏أ.أنس أبوهيام‏.
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏03:34 صباحاً‏ · إعجاب · 4
    أ.أنس أبوهيام هذا نصك الذي أتيت به ..بغض النظر عن تعليقك ..سأتجاهله..
    4 طُوبَى لِلسَّاكِنِينَ فِي بَيْتِكَ أَبَداً يُسَبِّحُونَكَ. سِلاَهْ.
    5 طُوبَى لِأُنَاسٍ عِزُّهُمْ بِكَ. طُرُقُ بَيْتِكَ فِي قُلُوبِهِمْ.
    6 عَابِرِينَ فِي وَادِي الْبُكَاءِ يُصَيِّرُونَهُ يَنْبُوعاً. أَيْضاً بِبَرَكَاتٍ يُغَطُّونَ مُورَةَ.
    7 يَذْهَبُونَ مِنْ قُوَّةٍ إِلَى قُوَّةٍ. يُرَوْنَ قُدَّامَ اللهِ فِي صِهْيَوْنَ.
    يتبع..
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏03:56 صباحاً‏ · إعجاب · 3
    GM Ahmed Hassan محمد الحلاواني
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏03:57 صباحاً‏ · إعجاب · 3
    أ.أنس أبوهيام طيب..سأعيد بناء النص الأصلي..باستبدال كل تحريف وتزوير أثبته وأتحدى كل قساوسة الدنيا أن يثثبتوا عكسه..
    1- وادي البكاء ..سنعيده لأصله مثل ما فعل أكثر التراجم المعتبرة..فيكون..وادي بكا..
    2- ينبوعا ..سنعيد الكلمة لأصلها مثل ما فعل جميع التراجم المعتبرة..فيكون..عيون ماء..
    3- مورة ..سنعيد الكلمة لأصلها مثل ما فعل جميع التراجم المعتبرة..فيكون..واضع الشريعة أو رامي القوس ..
    4- صهيون ..سنعيد الكلمة لأصلها مثل ما اعترف بحقيقة معانيها معظم مفسري وشراح المسيحية.. فيكون..تجمعات مقدسة..
    5- قوة إلى قوة ..سنعيد الكلمة إلى أصلها في العبرية واليونانية ..فتكون..جبل إلى جبل أو قمة إلى قمة..كما يعترف بذلك الخوري بولس فغالي ..
    سأكتفي حاليا بالتعديلات الأربعة التي ذكرتها وكلها بأدلتها كما بينتها لك سابقا..
    وأوجه سؤالا إلى كل مسيحي وكل باحث حق وإليك وينتظر منهم جميع المسلمين إجابتهم عليه ..و نفس هذا السؤال يوجه إلى كل مسلم و أرجو من جميع المسلمين إجابة المسيحيين عليه ..يتبع..
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏04:03 صباحاً‏ · إعجاب · 2
    محمد الحلاواني م
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏04:07 صباحاً‏ · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام 1_ عَابِرِينَ فِي وَادِي بكا _..
    السؤال الأول لضيفنا المسيحي ..أين في الدنيا كلها يوجد الآن وادي إسمه وادي بكا ؟إرفق إجابتك بالدليل..
    2 _ يُصَيِّرُونَهُ عيون ماء., بِبَرَكَاتٍ رامي القوس _..
    السؤال الثاني ..
    من هم الحجاج الموجودين على وجه الأرض ويدينون بالشكر لبركات رامي القوس وحتى اليوم؟ومن هو رامي القوس ؟وكيف كانت بركاته؟وكيف حول رامي القوس هذا الصحراء إلى عين ماء ؟أين هي عين الماء المباركة تلك والتي يستسقي منها الحاج؟والتي بناها ومهدها أصلا بعد ظهورها حجاج وسكان البيت؟إجابة كل ما سبق بالأدلة لو سمحت..يتبع..
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏04:11 صباحاً‏ · إعجاب · 2
    GM Ahmed Hassan محمد الحلاواني ممنوع التعليق
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏04:16 صباحاً‏ · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام 3 _ يُرَوْنَ قُدَّامَ اللهِ فِي تَجَمُّعاتٍ مُقدّسَة _ ..
    السؤال الثالث..أين في الدنيا كلها نجد حجاجا يجتمعون ويتنقلون في جماعات مقدسة بالآلاف بل بالملايين من قمة جبل إلى قمة جبل وينشر كل عام صورهم في شتى أرجاء الأرض يرنمون ويسبحون بحمد الله ؟وبالدليل ...رؤية المزيد
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏04:18 صباحاً‏ · إعجاب · 5
    أ.أنس أبوهيام يقول الراهب الذي تتبعه : _ جاء ذكر المذابح في هذا السفرولا يوجد حسب علمنا مذابح في مكة المكرمة والمذابح موجودة فقط في أورشاليم _..وسبق أن قلت : _ هل توجد مذابح في بيت الله في مكة مع العلم أن المذابح لا توجد إلا في بيت الله في أورشليم وهما مذبح المحرقات ومذبح البخور _ ..وأنا آسف على هذه الهرطقات..للأسف فكل ما ادعاه القس وأتباعه من النصارى هو إفتراء محض وتدليس بواح ولا أساس له ويظهر ذلك من ..
    1- إثبات أن المذابح لم تقتصر على أورشاليم واليهود وحدهم ..
    2- إثبات أن أول بيت لله وأول مذبح بجوار بيت الله كان في الجزيرة العربية ..
    3- لا يشترط للمذابح أن تكون بنفس نظام المذبح اليهودي ..
    4- مذابح وليس مذبحين وإثبات أنه لم يكن لليهود مذبحين في نفس الوقت..
    5- هل لا يوجد بمكة مذابح؟
    6- أهم صفة يتميز بها المذبح القادم كما تؤكد النبوءة لا يتفق إلا ببيت الله في وادي بكة ..
    يتبع..
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏04:32 صباحاً‏ · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام طيب..لم توجد المذابح إلا في إسرائيل ولذا فإن النبوءة واضحة وصريحة حين ذكرت المذابح وبهذا فهي تتحدث عن أورشاليم وليس أي مكان آخر فالمذابح لم تكن إلا في أورشاليم ..هذا هو إدعاؤكم وتضليلكم يا نصارى..طيب..سنرى..يا عززي ..لقد كانت المذابح كلها خارج أورشاليم...رؤية المزيد
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏04:38 صباحاً‏ · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام المذبح الثاني في الجزيرة العربية : مذبح إبراهيم ..بين بيت إيل وعاي في بلوطات ممرا..(تكوين 13: 18 ) ..
    فَنَقَلَ ابْرَامُ خِيَامَهُ وَاتَى وَاقَامَ عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مَمْرَا الَّتِي فِي حَبْرُونَ وَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحا لِلرَّبِّ.
    المذبح الثالث في الجزيرة العربية ..بناه إبراهيم الخليل ..
    لما أتيا الى الموضع الذي قال له الله بنى هناك ابراهيم المذبح ورتب الحطب وربط اسحق ابنه ووضعه على المذبح فوق الحطب.
    المذبح الرابع : بناه اسحق في بئر سبع : ( تكوين 26 :24- 25 )
    ثُمَّ صَعِدَ مِنْ هُنَاكَ الَى بِئْرِ سَبْعٍ.24فَظَهَرَ لَهُ الرَّبُّ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ وَقَالَ: «انَا الَهُ ابْرَاهِيمَ ابِيكَ. لا تَخَفْ لانِّي مَعَكَ وَابَارِكُكَ وَاكَثِّرُ نَسْلَكَ مِنْ اجْلِ ابْرَاهِيمَ عَبْدِي».25 فَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحا وَدَعَا بِاسْمِ الرَّبِّ. وَنَصَبَ هُنَاكَ خَيْمَتَهُ. وَحَفَرَ هُنَاكَ عَبِيدُ اسْحَاقَ بِئْرا.
    المذبح الخامس في الجزيرة العربية ...!! :
    يعود اسحق إلى الجنوب إلى بيت إيل ... ويبني مذبحاً هناك( تكوين 35 : 1 – 7 ):
    ثم قال الله ليعقوب قم اصعد الى بيت ايل وأقم هناك واصنع هناك مذبحا لله الذي ظهر لك حين هربت من وجه عيسو اخيك ........7 وبنى هناك مذبحا ودعا المكان ايل بيت ايل . لانه هناك ظهر له الله حين هرب من وجه اخيه.
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏04:41 صباحاً‏ · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام المذبح السادس (أول مذبح يهودي) وكان خارج أورشاليم .. بناه موسى في رفيديم ... بعد انتصاره على العماليق الخروج 17 : 15
    فَبَنَى مُوسَى مَذْبَحا وَدَعَا اسْمَهُ «يَهْوَهْ نِسِّي».
    المذبح السابع ( المذبح اليهودي الثاني ) - و بناه موسى خارِج أورشاليم (خروج 20 : 24- 26 )
    مَذْبَحا مِنْ تُرَابٍ تَصْنَعُ لِي وَتَذْبَحُ عَلَيْهِ مُحْرَقَاتِكَ وَذَبَائِحَ سَلامَتِكَ غَنَمَكَ وَبَقَرَكَ. فِي كُلِّ الامَاكِنِ الَّتِي فِيهَا اصْنَعُ لاسْمِي ذِكْرا اتِي الَيْكَ وَابَارِكُكَ.وَانْ صَنَعْتَ لِي مَذْبَحا مِنْ حِجَارَةٍ فَلا تَبْنِهِ مِنْهَا مَنْحُوتَةً. اذَا رَفَعْتَ عَلَيْهَا ازْمِيلَكَ تُدَنِّسُهَا.وَلا تَصْعَدْ بِدَرَجٍ الَى مَذْبَحِي كَيْ لا تَنْكَشِفَ عَوْرَتُكَ عَلَيْهِ.
    المذبح الثامن ( المذبح اليهودي الثالث) - خارج أورشاليم , بناهُ موسى حين لم يكن يهودي واحد في فلسطين .. (خروج 24: 4- 6)
    فَكَتَبَ مُوسَى جَمِيعَ اقْوَالِ الرَّبِّ. وَبَكَّرَ فِي الصَّبَاحِ وَبَنَى مَذْبَحا فِي اسْفَلِ الْجَبَلِ وَاثْنَيْ عَشَرَ عَمُودا لاسْبَاطِ اسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ.وَارْسَلَ فِتْيَانَ بَنِي اسْرَائِيلَ فَاصْعَدُوا مُحْرَقَاتٍ وَذَبَحُوا ذَبَائِحَ سَلامَةٍ لِلرَّبِّ مِنَ الثِّيرَانِ.فَاخَذَ مُوسَى نِصْفَ الدَّمِ وَوَضَعَهُ فِي الطُّسُوسِ. وَنِصْفَ الدَّمِ رَشَّهُ عَلَى الْمَذْبَح.
    المذبح التاسع ... يشوع يبني مذبحاً واحداً (مذبح محرقة) في جبل عيبال ...!!!!!
    (يشوع 8: 28 – 31 ) وَأَحْرَقَ يَشُوعُ عَايَ وَجَعَلَهَا تَلاًّ أَبَدِيّاً خَرَاباً إِلَى هَذَا الْيَوْمِ.وَمَلِكُ عَايٍ عَلَّقَهُ عَلَى الْخَشَبَةِ إِلَى وَقْتِ الْمَسَاءِ. وَعِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ أَمَرَ يَشُوعُ فَأَنْزَلُوا جُثَّتَهُ عَنِ الْخَشَبَةِ وَطَرَحُوهَا عِنْدَ مَدْخَلِ بَابِ الْمَدِينَةِ, وَأَقَامُوا عَلَيْهَا رُجْمَةَ حِجَارَةٍ عَظِيمَةً إِلَى هَذَا الْيَوْمِ.حِينَئِذٍ بَنَى يَشُوعُ مَذْبَحاً لِلرَّبِّ إِلَهِ إِسْرَائِيلَ فِي جَبَلِ عِيبَالَ,كَمَا أَمَرَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ بَنِي إِسْرَائِيلَ, كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي سِفْرِ تَوْرَاةِ مُوسَى. مَذْبَحَ حِجَارَةٍ صَحِيحَةٍ لَمْ يَرْفَعْ أَحَدٌ عَلَيْهَا حَدِيداً, وَأَصْعَدُوا عَلَيْهِ مُحْرَقَاتٍ لِلرَّبِّ, وَذَبَحُوا ذَبَائِحَ سَلاَمَةٍ.
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏04:43 صباحاً‏ · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام المذبح العاشر ...مذبح عيد في الأردن ....( لا هو بمذبح محرقة ولا مذبح بخور ) :
    بناه قبيلتين ونصف من قبائل بني اسرائيل بنو رأوبين وبنو جاد ونصف سبط منسى بناءاً على أمر موسى....حينما عادو إلى الأردن !!.. وباركهم يشوع النبي :
    وَجَاءُوا إِلَى دَائِرَةِ الأُرْدُنِّ الَّتِي فِي أَرْضِ كَنْعَانَ. وَبَنَى بَنُو رَأُوبَيْنَ وَبَنُو جَادَ وَنِصْفُ سِبْطِ مَنَسَّى هُنَاكَ مَذْبَحاً عَلَى الأُرْدُنِّ, مَذْبَحاً عَظِيمَ الْمَنْظَرِ. , وبنوه لا هو لمذبح محرقة ولا هو بمذبح ذبيحة فقلنا نصنع نحن لانفسنا . نبني مذبحا لا للمحرقة ولا للذبيحة فاعترض عليهم التسعة قبائل والنصف الأخرى واتهموهم بالخيانة : هَكَذَا قَالَتْ كُلُّ جَمَاعَةِ الرَّبِّ: مَا هَذِهِ الْخِيَانَةُ الَّتِي خُنْتُمْ بِهَا إِلَهَ إِسْرَائِيلَ, بِالرُّجُوعِ الْيَوْمَ عَنِ الرَّبِّ, بِبُنْيَانِكُمْ لأَنْفُسِكُمْ مَذْبَحاً لِتَتَمَرَّدُوا الْيَوْمَ عَلَى الرَّبِّ؟ ...
    وأظهروا برائتهم وصدق نياتهم وتقبل الله منهم مذبحهم برغم أنه لم يكن مذبح محرقة أو مذبح بخور ولم يبحتج لكهنوت بني لاوي ...!!
    حاشا لنا منه ان نتمرد على الرب ونرجع اليوم عن الرب لبناء مذبح للمحرقة اوالتقدمة او الذبيحة عدا مذبح الرب الهنا الذي هو قدام مسكنه فَحَسُنَ الأَمْرُ فِي أَعْيُنِ بَنِي إِسْرَائِيلَ, وَبَارَكَ بَنُو إِسْرَائِيلَ اللّهَ, وَلَمْ يَفْتَكِرُوا بِالصُّعُودِ إِلَيْهِمْ لِلْحَرْبِ وَتَخْرِيبِ الأَرْضِ الَّتِي كَانَ بَنُو رَأُوبَيْنَ وَبَنُو جَادَ سَاكِنِينَ بِهَا.
    المذبح الحادي عشر ...بناه نبي الله جدعون... بنى مذبحاً للرب لا علاقة له بمذابح اليهود ..!
    بل إن نبي الله جدعون والذي جاء في عصر القُضاة بعد زمان موسى ويشوع فإنه بنى مذبحاً لله ولم يلتزم بان يكون مذبحي محرقة وبخور كما أمر موسى , بل بناه بأمر الله المُباشِر... ..!!
    ولو مُخالفاً لطراز وصفة مذابح موسى , ولو كان مُلزماً باتباع نفس المذابح لما كنا نرى أمر الله واستحسانه لما فعل ..
    (قضاة 6: 23 ) فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «السَّلاَمُ لَكَ. لاَ تَخَفْ. لاَ تَمُوتُ».فَبَنَى جِدْعُونُ هُنَاكَ مَذْبَحاً لِلرَّبِّ وَدَعَاهُ «يَهْوَهَ شَلُومَ». إِلَى هَذَا الْيَوْمِ لَمْ يَزَلْ فِي عَفْرَةِ الأَبِيعَزَرِيِّينَ. وَكَانَ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَنَّ الرَّبَّ قَالَ لَهُ: «خُذْ ثَوْرَ الْبَقَرِ الَّذِي لأَبِيكَ, وَثَوْراً ثَانِياً ابْنَ سَبْعِ سِنِينَ, وَاهْدِمْ مَذْبَحَ الْبَعْلِ الَّذِي لأَبِيكَ وَاقْطَعِ السَّارِيَةَ الَّتِي عِنْدَهُ,وَابْنِ مَذْبَحاً لِلرَّبِّ إِلَهِكَ عَلَى رَأْسِ هَذَا الْحِصْنِ بِتَرْتِيبٍ, وَخُذِ الثَّوْرَ الثَّانِيَ وَأَصْعِدْ مُحْرَقَةً عَلَى حَطَبِ السَّارِيَةِ الَّتِي تَقْطَعُهَا."
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏04:46 صباحاً‏ · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام المذبح الثاني عشر ..بناه شعب إسرائيل عند بيت إيل (بيت الله) ... في الجزيرة العربية ...!!
    مرة أخرى يدخل بنو إسرائيل الجزيرة العربية ليبنوا مذبحاً هناك عند بيت إيل ليُقدموا عليه تقدمة لإله آبائهم إبراهيم واسماعيل واسحق ويعقوب , وهكذا استقروا من عناء الرحلة إلى المساء عند بيت إيل ...وكل هذا ولم يكن بعد هناك أي مذبح في أورشاليم ...!! ولم يكن هناك أي بيت لله في أورشاليم.....!!!!
    (قضاة 21 : 1- 4 ) وَرَجَالُ إِسْرَائِيلَ حَلَفُوا فِي الْمِصْفَاةِ قَائِلِينَ لاَ يُسَلِّمْ أَحَدٌ مِنَّا ابْنَتَهُ لِبِنْيَامِينَ امْرَأَةً.وَجَاءَ الشَّعْبُ إِلَى بَيْتِ إِيلَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ إِلَى الْمَسَاءِ أَمَامَ اللهِ وَرَفَعُوا صَوْتَهُمْ وَبَكَوْا بُكَاءً عَظِيماً.وَقَالُوا لِمَاذَا يَا رَبُّ إلهَ إِسْرَائِيلَ حَدَثَتْ هذِهِ فِي إِسْرَائِيلَ حَتَّى يُفْقَدُ الْيَوْمَ مِنْ إِسْرَائِيلَ سِبْطٌ.وَفِي الْغَدِ بَكَّرَ الشَّعْبُ وَبَنَوْا هُنَاكَ مَذْبَحاً وَأَصْعَدُوا مُحْرَقَاتٍ وَذَبَائِحَ سَلاَمَةٍ.
    المذبح الثالث عشر: مذبحاً للرب في الرامة ... بناهُ صمويل النبي ...!!! (1 صمويل 7: 17 )
    وَكَانَ رُجُوعُهُ إِلَى الرَّامَةِ لأَنَّ بَيْتَهُ هُنَاكَ. وَهُنَاكَ قَضَى لإِسْرَائِيلَ, وَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحاً لِلرَّبِّ.
    المذبح الرابع عشر : داود يبني مذبحاً للرب في بيدر يبوسي .....!!! (2 صمويل 24: 18- 19) :
    فَجَاءَ جَادُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ إِلَى دَاوُدَ وَقَالَ لَهُ: «اصْعَدْ وَأَقِمْ لِلرَّبِّ مَذْبَحاً فِي بَيْدَرِ أَرُونَةَ الْيَبُوسِيِّ».فَصَعِدَ دَاوُدُ حَسَبَ كَلاَمِ جَادَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏04:48 صباحاً‏ · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام إعلم أن ما نقلته لك من مصدر موثق مع مراعاة الأمانة ..كل ما سبق لم يكن في إسرائيل ..كل ما سبق كان حين لم يكن هناك أورشاليم بعد ..فقد مات موسى وهارون في البرية مع شعب إسرائيل الذي تاه في الصحراء 40 عاما ..ولم توجد أورشاليم وصهيون إلا في زمان سليمان ..إذا تسقط حجة القس ويظهر جليا سطحية فكره أو تعمد كذبه على بنيه من حملة الصليب..إذا المذابح لم تقتصر على أورشاليم..إذا يمكن القول الآن وبكل ثقة وبالأدلة التي ذكرتها لك أن المذابح في أي مكان..وتواجدت في كل مكان في مكة أو في لبنان أو في فلسطين أو في مصر..يتبع..
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏04:54 صباحاً‏ · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام فإن كان لله بيت محرم فوجب الذبح عنده إلا لو بعدت المسافة وعسر من مشقة..ويظهر ذلك جليا في المثال الخامس عشر..حين بنى داود المذابح على المرتفعات لأنه لم يكن هناك بيت للرب في الأرض المباركة أرض موعدهم..بل إن بيت الرب الوحيد كان في الجزيرة العربية يبعد عنهم أكثر من يوم وليلة وهو بيت إيل ..أما المذابح الخامس عشر و السادس عشر و إلى ماشاء الله من العدد الذي قدره كان في المرتفعات حين لم يكن هناك بيت لله ..إذن ..نفهم من الفقرات السابقة أنه لابد أن يحدث الذبح عند بيت الله ولا بديل غير ذلك إلا إن لم يكن لله بيت فيمكن صنع المذابح في المرتفعات .._
    إِلاَّ أَنَّ الشَّعْبَ كَانُوا يَذْبَحُونَ فِي الْمُرْتَفَعَاتِ، لأَنَّهُ لَمْ يُبْنَ بَيْتٌ لاِسْمِ الرَّبِّ إِلَى تِلْكَ الأَيَّام. وَأَحَبَّ سُلَيْمَانُ الرَّبَّ سَائِراً فِي فَرَائِضِ دَاوُدَ أَبِيهِ، _......يتبع..
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏05:01 صباحاً‏ · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام سُليمان ومذابح المُرتفعات ...!! (1 ملوك 3 : 1- 3 )
    وَصَاهَرَ سُلَيْمَانُ فِرْعَوْنَ مَلِكَ مِصْرَ وَأَخَذَ بِنْتَ فِرْعَوْنَ وَأَتَى بِهَا إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ إِلَى أَنْ أَكْمَلَ بِنَاءَ بَيْتِهِ وَبَيْتِ الرَّبِّ وَسُورِ أُورُشَلِيمَ حَوَالَيْهَا.إِلاَّ أَنَّ الشَّعْبَ كَانُوا يَذْبَحُونَ فِي الْمُرْتَفَعَاتِ، لأَنَّهُ لَمْ يُبْنَ بَيْتٌ لاِسْمِ الرَّبِّ إِلَى تِلْكَ الأَيَّام. وَأَحَبَّ سُلَيْمَانُ الرَّبَّ سَائِراً فِي فَرَائِضِ دَاوُدَ أَبِيهِ، إِلاَّ أَنَّهُ كَانَ يَذْبَحُ وَيُوقِدُ فِي الْمُرْتَفَعَاتِ.وَذَهَبَ الْمَلِكُ إِلَى جِبْعُونَ لِيَذْبَحَ هُنَاكَ، لأَنَّهَا هِيَ الْمُرْتَفَعَةُ الْعُظْمَى. وَأَصْعَدَ سُلَيْمَانُ أَلْفَ مُحْرَقَةٍ عَلَى ذَلِكَ الْمَذْبَحِ.
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏05:02 صباحاً‏ · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام من خلال ما سبق لم يكن في الوجود كله إلا بيت واحد للرب..بيت واحد فقط هو بيت إيل في الجزيرة العربية ..أما في أورشاليم فلم يكن لهم أي بيت للرب..كانت المذابح في بيت إيل حين لم تعرف أورشاليم أصلا..عزيزي خصوص أكثر من 15 مذبحا حتى الآن ثلثهم فقط في الجزيرة العربية عند بيت الله..بيت إيل..إن كنت تدعي أن هذه الفقرة يا خصوص ليست نبوءة وإنما تتكلم عن واقع عاشه داود النبي..عن بيت الله الذي ذهب إليه وعاصره فأبشر بعذاب الله لأنك عرفت وتنكرت ..فأنت تعترف إعترافا صريحا أن داود لا يتحدث إلا عن بيت آخر وجد في زمانه ولم يوجد في زمان داود إلا بيت واحد هو بيت إيل..في زمان داود كله لم يكُن هناك أي بيت لله في أورشاليم فلا يمكن أن تكون هذه الفقرة عن أورشاليم ..مرة أخرى و كما رأينا لم يكن حتى وفاة داود يوجد إلا بيت واحد فقط وهو بيت إيل في الجزيرة العربية..فإنك بذلك تعترف إعترافاً صريحا أن هذا البيت الذي تكلم عنه داود النبي في هذه النبوءة هو ذلك البيت في الجزيرة العربية..بيت إيل..يتبع..
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏05:09 صباحاً‏ · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام وأخيرا..هل ستنهي المناظرة كأنك باحث عن الحقيقة حقا ؟ أم ستبدي إعجابك وتضيف فهلواتك وتذهب إلى كروبكم وتفتخر وتطعن في وتصفني بالحقير؟..إنتهيت..مع احترامي..
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏05:11 صباحاً‏ · إعجاب · 4
    Ferhat Youcef أ.أنس أبوهيام _اللهم اجعل عملكم في ميزان حسناتكم _ اللهم انت بلغت اللهم اشهد
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏05:17 صباحاً‏ · تم تعديله · إعجاب · 2
    Jesus Lavas سلام للجميع دكتور أعتذر لك عن ما إغتبتك به فحق الرب أني باحث عن الحقيقة . ساضع مداخلاتي هنا سريعا قبل أن تطبقوا علي الايقاف ومن المحتمل أن تكون هذه المداخلات هي آخر مداخلاتي في هذه المناظرة . نرجع لموضوعنا .ما ذكرته حول المذبح الأول فنعم وهذا ما قلته لك سابقا أن فكرة المذبح والذبيحة كانت طقس مهم جدا في حياة الآباء القديسين ومنهم بالطبع نوح البارلكن ذلك كان قبل شريعة موسي التي إشترطت فيما بعد تقديم الذبيحة على المذبح الذي يوجد في بيت الرب حيثما وجد .يتبع
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏04:58 مساءً‏ · إعجاب
    Jesus Lavas أكرر لك يا أستاذ أنه لا يوجد أي دليل تاريخي أو جغرافي واحد على ذهاب أبونا إبراهيم إلى الجزيرة العربية ولكنه فقط مجرد إدعاء .وهذه خريطة لمسار أبونا إبراهيم وهي تبين تماما موقع حبرون

    http://st-takla.org/.../Bible-Map-001-Abraham-Moving...
    Abraham Moving تنقلات إبراهيم أب الآباء - Bible Maps أطلس الكتاب المقدس |...
    st-takla.org|من ‏‎Michael Ghlay, Alexandria, Egypt‎‏
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏05:05 مساءً‏ · إعجاب
    Jesus Lavas المذبح الثالث : أيضا كلام خاطئ تماما فأبونا إبراهيم لم تطئ قدماه الجزيرة العربية أما هذا المذبح فكان في جبل المريا تعالوا نقرأ هذا في الكتاب المقدس :
    " فقال خذ ابنك وحيدك الذي تحبه اسحق و اذهب الى ارض المريا و اصعده هناك محرقة على احد الجبال الذي اقول لك " (تك 22 : 2)
    " و شرع سليمان في بناء بيت الرب في اورشليم في جبل المريا حيث تراءى لداود ابيه حيث هيا داود مكانا في بيدر ارنان اليبوسي " (2اخبار 3 : 1)
    شفت يا أبوهيام أين مقام أبونا إبراهيم الذي يقول عنه القران إنه هيكل سليمان الذي بناه علي نفس المكان الذي قدم فيه إبراهيم إبنه إسحق محرقة .أعتقد أن هذا الدليل لهو دليل حاسم و قوي و جبار في إثبات أن مقام إبراهيم الذي قال عنه القران هو نفسه هيكل سليمان الذي في أورشليم .أعتقد أنه الآن لا يوجد أدني شك ولو بنسبة 1% علي أن المقصود ببيت الرب هو هيكل سليمان في أورشليم ولكن لا مانع لدينا من التكملة .يتبع . سأذهب إلى العمل لم أنهي بعد كلامي يتبع
    ‏5 يوليو‏، الساعة ‏05:11 مساءً‏ · إعجاب
    Jesus Lavas سلام للجميع . المذبح الرابع : كلامك صح هذه المرة ولا اعتراض على ذلك كما قلنا كل هذه المذابح كانت قبل شريعة موسى والتي حددت مكان تقديم الذبيحة علي المذبح الذي في بيت الرب حيثما وجد.المذبح الخامس : كلام خاطئ تماما فإساحق أو يعقوب لم يذهبا مطلقا إلى الجزيرة العربية كل هذا إدعاء بدون أي دليل .
    بيت إيل :
    بالعبرية بيت الله أما إسمها الحالي بالعربية فهو بيتين تقع بيتين على بعد ١٨ كم شمال شرق القدس خارج أهم طرق الإتصال على الشارع الذي ينحدر من أطراف يهودا والسامرة بين نابلس والقدس. تل بيت إيل الكتابي يقع على هضبة صخرية شبه قاحلة على بعد ٨٠٠ متر تقريبا من القرية الحالية نحو الشرق وفيها آثار برج قديم . كما ترون فإن كلامي مؤيد بالأدلة والبراهين التي لا يستطع أحد أن ينكرها أو يكذبها .يتبع
    ‏6 يوليو‏، الساعة ‏04:05 مساءً‏ · إعجاب
    Jesus Lavas المذبح السادس : كلام سليم و هذا المذبح كان قبل تسلم موسى للشريعة وقبل بناء بيت الرب فبعد بناء بيت الرب أصبحت الذبيحة لا تقدم إلا علي مذبح المحرقة الذي في بيت الرب . المذبح السابع : كلام جميل وهذه بداية الشروط التي وضعها الله لبناء المذبح .المذبح الثامن : نحن قلنا أن المذبح والذبيحة طقس مهم لرجال الله ولكن بعد بناء بيت الرب أصبحت الذبيحة لا تقدم إلا على مذبح المحرقة الذي فيه.المذبح التاسع : نفس الكلام السابق . المذبح العاشر : كل هذا يؤيد كلامنا فبعد بناء بيت الرب أصبحت لا تقدم الذبيحة إلا على مذبح المحرقة الخاص ببيت الرب . المذبح الحادي عشر :
    أولا جدعون ليس نبيا بل قاضيا وثانيا ظهر الله له وطلب منه بناء المذبح بأمر مباشر منه ونفذ جدعون وصية الله . المذبح الثاني عشر : كلام خاطئ تماما وراجع كلامي عن بيت إيل وستعرف مدى الخطأ الذي في كلامك . يتبع
    ‏6 يوليو‏، الساعة ‏04:11 مساءً‏ · إعجاب
    Jesus Lavas المذبح الثالث عشر و المذبح الرابع عشر المذابح وتقديم الذبيحة من أيام أبونا آدم ولكن بعد بناء بيت خاص للرب أصبحت كل المحرقات لا تقدم إلا على مذبح المحرقة الذي في بيت الرب حيثما وجد كما يقول الكتاب :
    " ثلاث مرات تعيد لي في السنة " (خر 23 : 14)
    " ثلاث مرات في السنة يظهر جميع ذكورك امام السيد الرب " (خر 23 : 17)
    " ثلاث مرات في السنة يظهر جميع ذكورك امام السيد الرب اله اسرائيل " (خر 34 : 23)
    " فاني اطرد الامم من قدامك و اوسع تخومك و لا يشتهي احد ارضك حين تصعد لتظهر امام الرب الهك ثلاث مرات في السنة " (خر 34 : 24)
    " ثلاث مرات في السنة يحضر جميع ذكورك امام الرب الهك في المكان الذي يختاره في عيد الفطير و عيد الاسابيع و عيد المظال و لا يحضروا امام الرب فارغين" (تث 16 : 16)
    " و كان سليمان يصعد ثلاث مرات في السنة محرقات و ذبائح سلامة على المذبح الذي بناه للرب و كان يوقد على الذي امام الرب و اكمل البيت " (1مل 9 : 25)
    إذن يا دكتور أقول لك نعم كانت المذابح في أي مكان قبل أن يكون هناك بيت خاص للرب والذي طلب من الشعب أن يقدموا الذبائح بعد بناء البيت في المكان الذي يختاره . يتبع
    ‏6 يوليو‏، الساعة ‏04:14 مساءً‏ · إعجاب
    Jesus Lavas المذبح من آدم إلى آخر الدهور مرتبط بالإيمان بالفداء والكفارة التي قدمها المسيح بدمه على الصليب فهل أنتم كمسلمين تؤمنون بفداء المسيح وكفارة دمه ؟ إذا كان الجواب بنعم فلا مشكلة وهذا ينهي موضوعنا في التو واللحظة .راجع مداخلاتي الأولى في هذه المناظرة . المذابح الخامس عشر و السادس عشر و إلى ماشاء الله من العدد الذي قدره : كلام جميل ويؤيد كلاميا في أن المذابح وتقديم الذبيحة أصبحت مرتبطة ببيت الرب بعد بنائه . أما قولك كل ما سبق ولم يكن في الوجود كله إلا بيت واحد للرب بيت واحد فقط هو بيت إيل في الجزيرة العربية . كلام خاطئ تماما لأنه بني على باطل وما بني على باطل فهو باطل . كلام خاطئ وراجع كلامي عن بيت إيل .إنتهى.
    ‏6 يوليو‏، الساعة ‏04:19 مساءً‏ · إعجاب
    Mohamed Mahmoud م
    ‏6 يوليو‏، الساعة ‏04:26 مساءً‏ · إعجاب
    أ.أنس أبوهيام بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد لله بدأت تتزعزع عقيدتك وتضمحل..سيد خصوص أراك لا تعترف إلا بالبيت الذي بني على مقام إبراهيم وهو هيكل سليمان الذي بني في أورشليم وهذا اعتراف منك ببيت الله في الجزيرة العربية..إقتباس : _ نعم إبراهيم بنى مذبح وقدم ذبيحة في حبرون ولكن أبونا إبراهيم لم يذهب مطلقا إللى الجزيرة العربية ولا يوجد دليل تاريخي واحد على هذا الذهاب المزعوم _..ما معنى الدليل التاريخي ؟ وهل يوجد عندك أي دليل تاريخي أو جغرافي على ذهابه لفلسطين أو خروجه من مصر ؟من فضلك أرفق دليلك..من هو الأقدم بيت إيل أم هيكل سليمان؟من هو أول من حدد قواعد بيت إيل ومن هو أول من بناه وكان ذلك في أي القرون ؟ونفس الشيء بالنسبة لهيكل سليمان ..من أول من بناه ومتى كان ذلك بالقرون ..وسنقبل التاريخ قبل وبعد الميلاد للتحديد الزمني ..يتبع..
    ‏6 يوليو‏، الساعة ‏10:24 مساءً‏ · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام إقتباس : _ المذابح وتقديم الذبيحة من أيام أبونا آدم ولكن بعد بناء بيت خاص للرب _ ..ماذا تقصد ببناء بيت للرب..بيت إيل؟وهل بيت إيل بيت الرب أم أنه بيت كأي بيت حاز على الإسم جهجهون..أما هذه النقطة فرجاءا عدم تكراراها في الحوارات.. _ المذبح من آدم إلى آخر الدهور مرتبط بالإيمان بالفداء والكفارة التي قدمها المسيح بدمه علي الصليب _ ..لأننا لا نؤمن بالمسيحية أصلا لتفرض علينا عقيدة الفداء والصلب كشيء مسلّم به..اليهود آمنوا بالمذابح واتبعوا المذابح دون أن يسمعوا قط أنه لابد أن يقتل ويسلخ الإله ..هذا سخف..لا تقس ملة اليهودية التي استمرت قبلكم 2000 عام وتغير مسار التوحيد الرباني في التاريخ كله لأجل معتقد بالي وثني إبتدعه بولس حسب عقائد ووثنية بلدته طرسوس ..أحكام بولس لا يعتد بها في حوار العقلاء ..فأنا لا أؤمن بتاريخيته أصلا ..ولذا فلا داعي لذكر إدعائاته هنا ..فهي تسري عليك بالإيمان لا علينا ..ولذا فلا تقحمه في حوار العقلاء إلا إذا كان محور الحديث عنه أو كنت مسيحيا مثلك فهذا شيء آخر..يتبع..
    ‏6 يوليو‏، الساعة ‏10:29 مساءً‏ · إعجاب · 3
    أ.أنس أبوهيام الرجاء عندما تقدم دليلا لا تقم بالحكم بالصواب والخطأ إلى حين تقديم المستندات من الطرفين..
    فالمواقِع الجغرافية التي تدعيها ماهي إلا تدليس جغرافي سنثبته في الحوار إن شاء الله تعالى..وسنؤكد لك قمة التدليس في الإحداثيات و عنان المآزق التي وصلت للآفاق تصرخ من فضائح علمائكم وحيرتهم وتلبيسهم بتلبيس إبليس..وحين تحدثنا أن داود كاتب المزمور يتحدث عن بيت شاهده وعاينه
    إذ بخصوص يختار أن كاتب المزمور هم بني قورح ..وإن اختلف علماؤه حول من هو كاتب المزمور فعن خصوص يتكلم بلغة الواثق..وسنتغاضى عن بني قورح ككتبة للسفر ولكن ما لن نتغاضى عنه هو أننا نؤكد أن بني قورح كانوا يتحدثون عن بيت إيل وليس عن هيكل سليمان ..إذن عليك إثبات أن بني قورح لا يتحدثون عن بيت إيل وإنما يتحدثون عن هيكل سليمان ..بل إني أؤكد لك أن نبوءة المزمور سواءا قالها داود أو قالها بني قورح فإنها تتحدث عن بيت إيل الذي في وادي بكة وليس عن هيكل سليمان الذي في أورشاليم ..ولن أناقش ذلك إلا بعد أن أرى أدلة ادعائك..يتبع..
    ‏6 يوليو‏، الساعة ‏10:34 مساءً‏ · إعجاب · 3
    أ.أنس أبوهيام وأنبهك عزيزي أن لاتحكم بالخطأ ولا الصحة..لا تتحدث بلغة الواثق عن بيتين بدون أدلة ونحن في مناظرة..لابد من شهب الحق وإثباتاتك على أن بيت إيل هي بيتين..ومع ذلك سأفترض أن بيتين هي بيت إيل.. فهلا تفضلت أن تحدثنا قليلا عن لهجتك الواثقة والقريرة في بيتين تلك القرية المقدسة
    ووظيفتك أن تنقل لنا ثقتك بالأدلة..ثم مكان مقدس ومهم كبيتين لابد أن يكون له وعد إلهي توعد بدمار بيت إيل فيها فلا يقوم له قائمة بعد اليوم دلنا عليه..
    الرجاء يا خصوص ..
    1- أن تكون الإجابات مختصرة ومفيدة ومركزة وواضحة لا لبس فيها ولاغموض..
    2- الإجابة بنعم أولا على الأسئلة التي لا تحتاج أكثر من ذلك ..
    3- إعطاء الدليل دون شرح له على اعتبار فهمنا له و حتى لا تكبر المداخلات دون داعي ..
    مع تحيات أبوهيام السني..تفضل ..إنتهيت..
    ‏6 يوليو‏، الساعة ‏10:45 مساءً‏ · إعجاب · 2
    Jesus Lavas سلامي للجميع.
    تسألني ما معني دليل تاريخي ؟
    الدليل التاريخي هو أي دليل موثق يذكر تاريخ أبونا إبراهيم و حيث لا يوجد لدينا دليل كامل سوى الكتاب المقدس الذي يحكي قصة تاريخ أبونا إبراهيم وجميع تنقلاته من مسقط رأسه حتى يوم وفاته وقد وضعت خريطة تشرح هذه الرحلة في الرابط الذي قدمه لك سابقا وهذا الدليل التاريخي الموثق أعني الكتاب المقدس يذكر لنا بكل وضوح أن أبونا إبراهيم لم يدخل يوما ما جزيرة العرب. واقرا سفر التكوين في توراة موسى وهو دليل وافي جدايتبع
    أمس الساعة ‏12:53 صباحاً‏ · إعجاب
    Jesus Lavas أما بيت إيل ليس بيت مبني من جدران كما تفهم ولكنها إسم قرية أنها تقع في فلسطين وقد بنى فيها أبونا إبراهيم مذبح كما يقول الكتاب :"ثم نقل من هناك الى الجبل شرقي بيت ايل و نصب خيمته و له بيت ايل من المغرب و عاي من المشرق فبنى هناك مذبحا للرب و دعا باسم الرب "تك 12 : 8).
    ولكن البيت الذي بني في بيت إيل فهو البيت الذي بناه يربعام الملك ووضع فيه عجلين ذهبين للعبادة وتم هذا بعد موت سليمان الملك وفي عهد إبنه رحبعام بعد انفضال مملكة إسرائيل إلى مملكتين شمالية وجنوبية . راجع هذا الرابط ربما يفيدك .
    http://st-takla.org/.../FreeCopticBooks.../02_b/B_267.html
    404 File Not Found! - الصفحة غير موجودة - St-Takla.org - Saint Takla Site -...
    st-takla.org
    أمس الساعة ‏12:58 صباحاً‏ · إعجاب
    Jesus Lavas لا يوجد شيء إسمه قواعد بيت إيل يادكتور البيت الذي بني للعبادة بناه الملك يربعام في عهد رحعبام الملك إبن سليمان بعد انقسام المملكتين ووضع فيه عجلين ذهبين للعبادة حتى لا يتعلق الشعب الذي معه بهيكل سليمان في أورشليم .
    يقول الكتاب عن هذا :
    "و بنى يربعام شكيم في جبل افرايم و سكن بها ثم خرج من هناك و بنى فنوئيل
    26 و قال يربعام في قلبه الان ترجع المملكة الى بيت داود
    27 ان صعد هذا الشعب ليقربوا ذبائح في بيت الرب في اورشليم يرجع قلب هذا الشعب الى سيدهم الى رحبعام ملك يهوذا و يقتلوني و يرجعوا الى رحبعام ملك يهوذا
    28 فاستشار الملك و عمل عجلي ذهب و قال لهم كثير عليكم ان تصعدوا الى اورشليم هوذا الهتك يا اسرائيل الذين اصعدوك من ارض مصر
    29 و وضع واحدا في بيت ايل و جعل الاخر في دان
    30 و كان هذا الامر خطية و كان الشعب يذهبون الى امام احدهما حتى الى دان
    31 و بنى بيت المرتفعات و صير كهنة من اطراف الشعب لم يكونوا من بني لاوي
    32 و عمل يربعام عيدا في الشهر الثامن في اليوم الخامس عشر من الشهر كالعيد الذي في يهوذا و اصعد على المذبح هكذا فعل في بيت ايل بذبحه للعجلين اللذين عملهما و اوقف في بيت ايل كهنة المرتفعات التي عملها " ( 1 مل 12 )
    أما هيكل سليمان فبني حوالي سنة 1000 قبل الميلاد يعني القرن العاشر قبل الميلاد بيد سليمان الملك إبن داود.أي أن هيكل سليمان بني أولا في أورشليم ثم بعد ذلك هيكل يربعام في بيت إيل يتبع
    أمس الساعة ‏01:02 صباحاً‏ · إعجاب
    Jesus Lavas قبل بناء هيكل سليمان كان اليهود يمارسون طقوس الذبائح والسجود في خيمة سميت بخيمة الاجتماع ولها أوصاف ذكرت في سفر الخروج ولكن أول بيت من حجارة بني للعبادة كان هوهيكل سليمان في أورشليم :
    يقول الكتاب :
    "1و كان لما سكن داود في بيته قال داود لناثان النبي هانذا ساكن في بيت من ارز و تابوت عهد الرب تحت شقق
    2 فقال ناثان لداود افعل ما في قلبك لان الله معك
    3 و في تلك الليلة كان كلام الله الى ناثان قائلا
    4 اذهب و قل لداود عبدي هكذا قال الرب انت لا تبني لي بيتا للسكنى
    5 لاني لم اسكن في بيت منذ يوم اصعدت اسرائيل الى هذا اليوم بل سرت من خيمة الى خيمة و من مسكن الى مسكن
    6 في كل ما سرت مع جميع اسرائيل هل تكلمت بكلمة مع احد قضاة اسرائيل الذين امرتهم ان يرعوا شعبي اسرائيل قائلا لماذا لم تبنوا لي بيتا من ارز
    7 و الان فهكذا تقول لعبدي داود هكذا قال رب الجنود انا اخذتك من المربض من وراء الغنم لتكون رئيسا على شعبي اسرائيل
    8 و كنت معك حيثما توجهت و قرضت جميع اعدائك من امامك و عملت لك اسما كاسم العظماء الذين في الارض
    9 و عينت مكانا لشعبي اسرائيل و غرسته فسكن في مكانه و لا يضطرب بعد و لا يعود بنو الاثم يبلونه كما في الاول
    10 و منذ الايام التي فيها اقمت قضاة على شعبي اسرائيل و اذللت جميع اعدائك و اخبرك ان الرب يبني لك بيتا
    11 و يكون متى كملت ايامك لتذهب مع ابائك اني اقيم بعدك نسلك الذي يكون من بنيك و اثبت مملكته
    12 هو يبني لي بيتا و انا اثبت كرسيه الى الابد
    13 انا اكون له ابا و هو يكون لي ابنا و لا انزع رحمتي عنه كما نزعتها عن الذي كان قبلك
    14 و اقيمه في بيتي و ملكوتي الى الابد و يكون كرسيه ثابتا الى الابد ( 1 اخ :17 )
    أعتقد أن الكلام واضح ولا يحتاج إلى أي تعليق إضافي يتبع
    أمس الساعة ‏01:05 صباحاً‏ · إعجاب
    Jesus Lavas لقد قدمت لك العديد من الأدلة موثقة بالخرائط الجغرافية أما كونك تنكر هذا الكلام وتصفه بالتدليس فسامحني هذا يدخلك تحت بند العناد والإصرار على عدم المعرفة وهذه مشكلتك أنت ولست أنا مطالب بحلها.أما كاتب المزمور هو بني قورح ولكن سواء كان كاتب المزمور هو داود أو سليمان أو حتى الجن الأحمرفهو يصف الحج إلى بيت الله الوحيد والذي هو هيكل سليمان في أورشليم. أما بيت إيل كان معبد للأوثان وكان أهل المملكة الشمالية يحجون إليه تحت أمر من الملك يربعام راجع ما كتبته لك عن يربعام الملك وماذا فعل حتى لا يذهب أهل مملكته الشمالية إلى أورشليم عاصمة مملكة يهوذا .إذا كنت تتحاور مع إنسان معه مقلاع داود ويعرف أن يصيب الهدف من أول رمية وفي الصميم فهل بعد ذلك لا أكون واثقا و المقلاع لا يهدأ في يدي عن العمل.كما قلت لك من زمان فهذا الأمر محسوم تماما ولكني أستمر في المناظرة لأني فقط أحب الحوار والدردشة معك.لقد نقلت لك أكثر من رابط وكلهم يؤكد ما قلته لك وإذا كنت تريد المزيد فأنا تحت أمرك . إنتهى
    أمس الساعة ‏01:12 صباحاً‏ · إعجاب
    أ.أنس أبوهيام إسمع يا عزيزي..
    1- بتعريفك الغريب أعلاه يكون لدينا مصدرين تاريخين ..وليس مصدر واحد..الكتاب المقدس للمسيحيين والقرآن الكريم للمسلمين..فكلاهما أدلة موثقة و مقدسة عند أصحابهم..وحين تناظرنا في القرآن الكريم فلا يجب أن أستخدمه كدليل تاريخي..وحين أناظرك في كتابك فلا يجب إستخدامه كدليل تاريخي..
    2- كتابك المقدس لم يرد علينا بشيء ..ولا يمكن إعتباره شاهد تاريخي على نفسه..وقد إكتفى كتابك بذكر أسماء ربما تكون وهمية وربما صادقة وتحتاج إثباتا وذكر علامات ..ولم يوضح أماكن وجودها الفعلي ..كتابك إذا تحت البحث إن كان صادقا أم كاذبا أم صدق وأسأتم أنتم فهمه..فنحتاج إذا لتاريخ و مستندات تاريخية و إثباتات أخرى تفسر كتابك المقدس..حين أطالبك بمصدر تاريخي ..فمعناه أنني أطالبك بشهادة إثبات تاريخية تؤكد صدق العهد القديم ..يتبع..
    22 ساعة · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام طلبت منك الإجابة بقدر السؤال ..محاولة الإلتفاف الوضيعة على النص..والتزييف أتمنى أن تكتفي به في كتابك المقدس فقط فهو يخصك..أما التزييف على ما يقوله الآخرون والذي هو عندي أصدق مما يقوله كتابك المقدس لا أقبله ..لقد زيفت.. والذي يقول بكل بساطة أن التفاسير ...رؤية المزيد
    22 ساعة · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام سبحان الله العظيم ..ماذا يقول خصوص ؟ أينقل نصوصا يضرب بها نفسه وهو لا يدري ؟ واعجبا..
    أين المقلاع الذي يصيب من أول ضربة ؟ مهزلة..يبدو أن أسئلتي يا خصوص مع بساطتها إلا أنها تبهتك لنقاط كثيرة غابت عنك..أليس كذلك؟أعتقد أنك بحثت لإجابات منطقية على أسئلتي فلم تجدها..والآن وبعد تنبيهك لبعض ما غاب عنك فربما تعلم أن ما نقلته من خرائط وهلُم جرا ما كانت إلا تدليسات خدعوك بها أليس كذلك ؟فبيت إيل أكبر من أن تهجر مناظرته..حين أقول أن بيت إيل موجود في الجزيرة العربية..فإن هذه المقولة لا شعوريا وبلا علم مسبق تحمل إثارة للمسيحي بصفة عامة والعربي منهم بصفة خاصة..فهم يدركون تمام الإدراك أنه بمجرد أن يثبت أن بيت إيل كان بالجزيرة العربية فلا يمكن أن يكون إلا وادي بكة بالحجاز لأنها أقرب مناطق الجزيرة المعروفة بقداستها لأرض المناوشات اليهودية ..حين أقول أن بيت إيل في الجزيرة العربية فإنني أبني رأيي كاملا من الإحداثيات الجغرافية الموجودة في الكتاب المقدس..وحين يقول غيرنا خلاف ذلك فهو يبني رأيه على التدليس والكذب ..يتبع..
    22 ساعة · إعجاب · 3
    أ.أنس أبوهيام لا يوجد مسيحي واحد اليوم يعلم أين هو بيت إيل ..ومن يدعي أنه يعلم موقعه فهو كاذب وضال..ومن يدعي أنه يعتمد على تحديد العهد القديم فهو مدلس لأن العهد القديم يؤكد أن بيت إيل في الجزيرة العربية..كما سأثبته نقيا صافيا..ومن فطن إلى ذلك من علماء النصرانية واليهودية فإنه غض الطرف عن التحدث عن بيت إيل تماما في نظرياته حتى ولو أسقط جميع إحداثيات المواقع المذكورة في العهد القديم وجعلها بالحجاز..فإنه يتجاهل عن عمد بيت إيل..إن قضية بيت إيل ليست قضية مكان وحسب.. بل هي قضية ديانة كاملة..و قداسة أخفاها المدلسون عن عمد..غض الطرف عنها ليس علماء اليهود والنصرانية وإنما المحرفون كتبة العهد القديم أنفسهم..وهذا ما لاحظه النقاد..بل وصل الأمر إلى إيمان بعض أكابر نقادهم إلى أن سفر يشوع المناقض للتاريخ والمنطق..قد صنع خصيصا لإخفاء سر بيت إيل الأكبر..وإخفاء مدى قداسته وأهميته..و نقل القداسة منه دون تلميح إلى أرض الميعاد..حتى ما عاد يعرف عنه شيئا عند أهل الكتاب..ما أقوله يا أيها المتابعون سأثبته الآن بالوثائق والدلائل وكنت أنتظر أن يجيبني هذا المستأسد والمدعي على أسئلتي ولكنه ذاب قبل أن يلقم الحجر والذي شعر بإصابته قبل أن أرمي به عليه..فهل أصاب مقلاع النصارى المزعوم يا خصوص أم هو التخبط؟يتبع..
    22 ساعة · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام ههههه...مهزلة..التاريخ اللاجغرافي والجغرافيا اللاتاريخية..كما هو حال النصارى واليهود دائما..
    الضياع خلف وهم صنعوه بأيديهم وفقدوا فيه..فهم تارة يتلفون المعنى اللغوي..و تارة يصرفون المعنى عن حقيقته ونعته بالمجازية وتارة يوغلون في الشرح المستبد الغير مبني على تاريخية الحدث ..وتارة يقومون بنقل أسماء الأماكن الجغرافية بعيدا عن حقيقتها بل ونقل الإحداثيات كلها ..وهكذا فما كانت معضلة الأماكن الجغرافية عندهم إلا مزيدا من الأوهام التي إختلقها أصحابها وحاولوا إعادة كتابة الأحداث عليها..فجعلوا مسار الدنيا وأحداث ثلاثة آلاف عام كله مركز في بقعة بسيطة في فلسطين.. وغيروا الإحداثيات وخطوط الطول والعرض وضربوا عرض الحائط بكل حدث تاريخي قد يناقضهم أو يكذب زعمهم أو يؤكد زيفهم..وهكذا كانت النتيجة..ظهور تاريخ خاص من نوعه يخص مؤمني الكتاب المقدس فقط يختلف عن تاريخ الدنيا وواقعها الحقيقيي..وظهرت جغرافيا لا يسندها أي تاريخ أو علم أو واقع حقيقي..وهكذا صار التاريخ اللاجغرافي ..والجغرافيا اللاتاريخية..هي أهم سمات هذا الكتاب المدعو مقدسا..ولكن مهما كانت الأحوال..فسيلفظ الحق كل كذب وتدليس..ولن يقوى أي تلبيس أمام معاول الحق والنقد العلمي الصادق..أليس كذلك؟بالتأكيد..يتبع..
    22 ساعة · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام قبل ضربك بالصواريخ النووية سأوضح للمتابعين بعض تصرفاتك العجيبة خلال المناظرة..تصحح خطأناعلى أساس أنه علامة وفاهم..وتخطىء ما اعتقدنا صوابه على أساس أنه أستاذ..ومن ثم تعطينا المعلومة الأكيدة جدا من وجهة نظرك على أساس أن لديك الدليل والبرهان..فتقول بكل ثقة وعبقرية بيت إيل هوبيتين.. وأخيرا تريدنا أن نتأكد من أن مقلاعك يرمي في الصميم وأنني أدافع عن قضية خاسرة ..لا تجعلني أضحك أكثر..بيت إيل ليست بيتين..ووداعا لخرافات الخرائط الزائفة..هل تعلم عزيزي أنك لو سألت علماء المسيحية هذا السؤال..أين هو بيت إيل؟فسيجيبونك وكأنهم يظنون أنك تماما تلعب معهم اللعبة المصرية الشعبية..عروستي ..ههههه...يتبع..
    22 ساعة · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام بيت إيل ..هل هو بيت آون؟أم بيت صيدا؟أم بيت لحم؟ أم بيتين؟ أم شكيم؟أم بوكيم ؟أم خربة لوزا في جرزيم؟أم بيرية ؟أم جبل إفرايم ؟أم في الجزيرة العربية؟إذا عندنا لبيت إيل وحدها 8 خرائط تتناقض مع بعضها البعض على الأقل..ثم يأتي خصوص و بكل ثقة يزعم أن بيتين هي بيت إيل ..ويحضرلنا خرائط زائفة..وعلماؤه لم يتفقوا قط في حقيقة ذلك أبدا..بيت إيل هو إختيار إبراهيم الخليل..إن أول من إختار الأماكن المقدسة وحددها كما يظهر من الكتاب المقدس هو إبراهيم الخليل عليه السلام..وقد إختار الخليل إبراهيم خمسة أماكن رأى فيها القداسة المطلقة..لم يتركها إبراهيم عليه السلام إلا وبنى في كل موضع منها مذبحا للرب..و عليها إجتمع نسله من بعده..فما عرف غيرهم بما نالوه من قداسة وهذه الأماكن الخمسة هي..بيت إيل..شكيم..حبرون..بير سبع..أورشاليم..
    المصدر :
    "Shechem and Bethel ", by H. Vogelstein, "The Jewish Quarterly Review" , Vol. 4, No. 4. (Jul., 1892), p. 513
    يتبع..
    21 ساعة · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام إقرأ عن صدارة بيت إيل دون غيرها عند يعقوب وفي كتب موسى الخمسة..
    و عاد يعقوب عليه السلام إلى هذه الأماكن المقدسة وأكد قداستها..ولكن يعقوب نبي الله ..وأصل بني إسرائيل ..والذي بإسمه تسمى شعب إسرائيل..و برغم تقديسه للأماكن الخمسة فقد إختص يعقوب بيت إيل دون عن غيرها من الأماكن الأربعة الأولى بقداسة خاصة تبين أهميتها بل وتميزها عنهم على الإطلاق..
    المصدر : Ibid..
    يتبع..
    21 ساعة · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام يتميز بيت إيل دون عن غيره عند يعقوب بأنفيه الأمر الإلهي المباشر ليعقوب أن يتّخِذ بيت إيل مكانا مقدسا..الدليل :
    (تكوين 35: 1 – 8. ) ثُمَّ قَالَ اللهُ لِيَعْقُوبَ: «اصْعَدْ إِلَى بَيْتِ إِيلَ وَاسْكُنْ هُنَاكَ، وَشَيِّدْ مَذْبَحاً لِلهِ الَّذِي ظَهَرَ لَكَ عِنْدَمَا كُنْتَ هَارِباً مِنْ أَمَامِ أَخِيكَ عِيسُو».
    طيب..يتميز بيت إيل دون عن غيره عند يعقوب بأن بنى بيتا لله فيه و جعل فيه الحجر المقدس الذي كان معه فصار أساس البيت..الدليل..
    (تكوين28 : 20- 22.) و (تكوين 35: 14- 15) " 10 أَمَّا يَعْقُوبُ فَتَوَجَّهَ مِنْ بِئْرِ سَبْعٍ نَحْوَ حَارَانَ،.11فَصَادَفَ مَوْضِعاً قَضَى فِيهِ لَيْلَتَهُ لأَنَّ الشَّمْسَ كَانَتْ قَدْ غَابَتْ، فَأَخَذَ بَعْضَ حِجَارَةِ الْمَوْضِعِ وَتَوَسَّدَهَا وَبَاتَ هُنَاكَ..............: «مَا أَرْهَبَ هَذَا الْمَكَانَ! مَا هَذَا سِوَى بَيْتِ اللهِ وَهَذَا هُوَ بَابُ السَّمَاءِ». 18ثُمَّ بَكَّرَ يَعْقُوبُ فِي الصَّبَاحِ، وَأَخَذَ الْحَجَرَ الَّذِي تَوَسَّدَهُ وَنَصَبَهُ عَمُوداً وَصَبَّ عَلَيْهِ زَيْتاً، 19وَدَعَا الْمَكَانَ «بَيْتَ إِيلَ» (وَمَعْنَاهُ: بَيْتُ اللهِ) وَكَانَ اسْمُ الْمَدِينَةِ أَوَّلاً «لُوزَ»......... " وَأَقَامَ يَعْقُوبُ عَمُوداً مِنْ حَجَرٍ فِي الْمَكَانِ الَّذِي تَكَلَّمَ فِيهِ مَعَهُ، وَسَكَبَ عَلَيْهِ سَكِيبَ قُرْبَانٍ وَصَبَّ عَلَيْهِ زَيْتاً أَيْضاً. 15وَدَعَا اسْمَ الْمَكَانِ «بَيْتَ إِيلَ» (وَمَعْنَاهُ: بَيْتُ اللهِ) لأَنَّ اللهَ خَاطَبَهُ هُنَاكَ
    طيب..يتميز بيت إيل دون عن غيره عند يعقوب بأنه تنبأ عنه أنه سيتوجه نحوه جميع شعوب الأرض أي أنها لا تختص باليهود وحدهم بل والأمميين أيضا..الدليل..
    ( تكوين28 : 3- 4) أَنَا هُوَ الرَّبُّ إِلَهُ أَبِيكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِلَهُ إِسْحقَ. إِنَّ الأَرْضَ الَّتِي تَرْقُدُ عَلَيْهَا الآنَ أُعْطِيهَا لَكَ وَلِذُرِّيَّتِكَ، 14الَّتِي سَتَكُونُ كَتُرَابِ الأَرْضِ، وَتَمْتَدُّ غَرْباً وَشَرْقاً، وَشِمَالاً وَجَنُوباً، وَتَتَبَارَكُ بِكَ وَبِذُرِّيَّتِكَ جَمِيعُ شُعُوبِ الأَرْضِ.
    يتبع..
    21 ساعة · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام يتميز بيت إيل دون عن غيره عند يعقوب بأن يعقوب أمر أهله بنبذ كل الأصنام وعدم دخول هذه الأرض الطاهرة إلا وهم مبدلين ثيابهم ومتطهرين..الدليل..
    (تكوين 35: 2 ) " فَأَمَرَ يَعْقُوبُ أَهْلَ بَيْتِهِ، وَكُلَّ مَنْ كَانَ مَعَهُ: «تَخَلَّصُوا مِنَ الآلِهَةِ الْغَرِيبَةِ الَّتِي بَيْنَكُمْ، وَتَطَهَّرُوا وَأَبْدِلُوا ثِيَابَكُمْ"
    يتميز بيت إيل دون عن غيره عند يعقوب بأن ملائكة الله تصعد وتهبط في هذا المكان وأنه باب الله..الدليل..
    (تكوين28 : 11- 12.) " و َرَأَى حُلْماً شَاهَدَ فِيهِ سُلَّماً قَائِمَةً عَلَى الأَرْضِ وَرَأْسُهَا يَمَسُّالسَّمَاءَ، وَمَلاَئِكَةُ اللهِ تَصْعَدُ وَتَنْزِلُ عَلَيْهَا".
    " 10 أَمَّا يَعْقُوبُ فَتَوَجَّهَ مِنْ بِئْرِ سَبْعٍنَحْوَ حَارَانَ.
    ولما كانت هذه المدينة على الحد الجنوبي من أرض كنعان، ودان على الشمالي منها، شاععنده القول ((من دان إلى بئرالسبع))، ويريدون به طوالالبلاد (قض 20: 1) وكذلك قولهم من (( بئرسبع إلى جبل افرايم)) يريدون به طول مملكة يهوذا (2 أي 19: 4). وكانت بئرسبع في نصيب يهوذا ولو أنها أعطيت عند التقسيم ضمن نصيب سبط شمعون (يش 15: 28 و 19: 2) ومن الذين سكنوا فيها أبناء صموئيل النبي (1 صم 8: 2) ثم صارت أخيراً، كما يخبرناالكتاب، مركزاً لعبادةالأصنام (عا 5: 5 و 8:14) وقد شاهد بعض السيّاح في خراباتها عدة آبار قديمة العهدجداً، عمق البعض منها نحو خمسين قدماً. وبالقرب من هذه الآبار أحواض تملأ عندالحاجة فتستقي منها الغنم والبقر والجمال. وهذا مما يدلنا على أن تلك الهضابالمجاورة للمدينة كانت مرعى للمواشي.(قاموس الكتاب المقدس).
    مدينة بين النهرين، على نهر بليخ وهو فرع للفرات وتقع على مسافة 280 ميلاً إلىالشمال الشرقي من دمشق,(قاموس الكتاب المقدس).
    21 ساعة · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام 11فَصَادَفَ مَوْضِعاً قَضَى فِيهِ لَيْلَتَهُ لأَنَّ الشَّمْسَ كَانَتْ قَدْ غَابَتْ، فَأَخَذَ بَعْضَ حِجَارَةِ الْمَوْضِعِ وَتَوَسَّدَهَا وَبَاتَ هُنَاكَ. 12وَرَأَى حُلْماً شَاهَدَ فِيهِ سُلَّماً قَائِمَةً عَلَى الأَرْضِ وَرَأْسُهَا يَمَسُّ السَّمَاءَ، وَمَلاَئِكَةُ اللهِ تَصْعَدُ وَتَنْزِلُ عَلَيْهَا، 13وَالرَّبُّ نَفْسُهُ وَاقِفٌ فَوْقَهَا يَقُولُ: «أَنَا هُوَ الرَّبُّ إِلَهُ أَبِيكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِلَهُ إِسْحقَ. إِنَّ الأَرْضَ الَّتِي تَرْقُدُ عَلَيْهَا الآنَ أُعْطِيهَا لَكَ وَلِذُرِّيَّتِكَ، 14الَّتِي سَتَكُونُ كَتُرَابِ الأَرْضِ، وَتَمْتَدُّ غَرْباً وَشَرْقاً، وَشِمَالاً وَجَنُوباً، وَتَتَبَارَكُ بِكَ وَبِذُرِّيَّتِكَ جَمِيعُ شُعُوبِ الأَرْضِ. 15هَا أَنَا مَعَكَ وَأَرْعَاكَ حَيْثُمَا تَذْهَبُ، وَأَرُدُّكَ إِلَى هَذِهِ الأَرْضِ. وَلَنْ أَتْرُكَكَ إِلَى أَنْ أَفِيَ بِكُلِّ مَا وَعَدْتُكَ بِهِ».16ثُمَّ أَفَاقَ يَعْقُوبُ مِنْ نَوْمِهِ وَقَالَ: «حَقّاً إِنَّ الرَّبَّ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ وَأَنَا لَمْ أَعْلَمْ!» 17وَاعْتَرَاهُ خَوْفٌ وَقَالَ: «مَا أَرْهَبَ هَذَا الْمَكَانَ! مَا هَذَا سِوَى بَيْتِ اللهِ وَهَذَا هُوَ بَابُ السَّمَاءِ». 18ثُمَّ بَكَّرَ يَعْقُوبُ فِي الصَّبَاحِ، وَأَخَذَ الْحَجَرَ الَّذِي تَوَسَّدَهُ وَنَصَبَهُ عَمُوداً وَصَبَّ عَلَيْهِ زَيْتاً، 19وَدَعَا الْمَكَانَ «بَيْتَ إِيلَ» (وَمَعْنَاهُ: بَيْتُ اللهِ) وَكَانَ اسْمُ الْمَدِينَةِ أَوَّلاً «لُوزَ». ».تكوين28 : 10- 19.
    ثُمَّ قَالَ اللهُ لِيَعْقُوبَ: «اصْعَدْ إِلَى بَيْتِ إِيلَ وَاسْكُنْ هُنَاكَ، وَشَيِّدْ مَذْبَحاً لِلهِ الَّذِي ظَهَرَ لَكَ عِنْدَمَا كُنْتَ هَارِباً مِنْ أَمَامِ أَخِيكَ عِيسُو». 2فَأَمَرَ يَعْقُوبُ أَهْلَ بَيْتِهِ، وَكُلَّ مَنْ كَانَ مَعَهُ: «تَخَلَّصُوا مِنَ الآلِهَةِ الْغَرِيبَةِ الَّتِي بَيْنَكُمْ، وَتَطَهَّرُوا وَأَبْدِلُوا ثِيَابَكُمْ، 3ثُمَّ تَعَالَوْا لِنَذْهَبَ إِلَى بَيْتِ إِيلَ لأُشَيِّدَ هُنَاكَ مَذْبَحاً لِلهِ الَّذِي اسْتَجَابَ لِي فِي يَوْمِ ضِيقَتِي، وَرَافَقَنِي فِي الطَّرِيقِ الَّتِي سَلَكْتُهَا». 4فَسَلَّمُوا يَعْقُوبَ كُلَّ الآلِهَةِ الْغَرِيبَةِ الَّتِي كَانَتْ لَدَيْهِمْ وَالأَقْرَاطَ الَّتِي فِي آذَانِهِمْ، فَطَمَرَ هَا يَعْقُوبُ تَحْتَ الْبُطْمَةِ الَّتِي فِي شَكِيمَ. 5ثُمَّ ارْتَحَلُوا، فَهَيْمَنَ رُعْبُ اللهِ عَلَى الْمُدُنِ الَّتِي حَوْلَهُمْ، فَلَمْ يَسْعَوْا وَرَاءَهُمْ 6فَوَصَلَ يَعْقُوبُ وَجَمِيعُ الْقَوْمِ الَّذِينَ مَعَهُ إِلَى لُوزَ فِي أَرْضِ الْكَنْعَانِيِّينَ، وَهِيَ نَفْسُهَا بَيْتُ إِيلَ. 7وَشَيَّدَ مَذْبَحاً هُنَاكَ، وَدَعَا الْمَكَانَ «بَيْتَ إِيلَ» لأَنَّ اللهَ تَجَلَّى لَهُ هُنَاكَ عِنْدَمَا كَانَ هَارِباً مِنْ أَمَامِ أَخِيهِ. 8وَمَاتَتْ هُنَاكَ دَبُورَةُ مُرْضِعَةُ رِفْقَةَ، فَدُفِنَتْ فِي مُنْخَفَضِ بَيْتِ إِيلَ تَحْتَ شَجَرَةِ الْبَلُّوطِ، وَسَمُّوهَا «أَلُّونَ بَاكُوتَ» (وَمَعْنَاهَا: بَلُّوطَةُ الْبُكَاءِ).تكوين 35: 1 – 8.
    " وَأَقَامَ يَعْقُوبُ عَمُوداً مِنْ حَجَرٍ فِي الْمَكَانِ الَّذِي تَكَلَّمَ فِيهِ مَعَهُ، وَسَكَبَ عَلَيْهِ سَكِيبَ قُرْبَانٍ وَصَبَّ عَلَيْهِ زَيْتاً أَيْضاً. 15وَدَعَا اسْمَ الْمَكَانِ «بَيْتَ إِيلَ» (وَمَعْنَاهُ: بَيْتُ اللهِ) لأَنَّ اللهَ خَاطَبَهُ هُنَاكَ.."تكوين 35: 14- 15
    21 ساعة · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام يتبع..
    21 ساعة · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام بيت إيل يا عزيزي هو البيت المقدس الوحيد الذي توجهت له أنظار بني إسرائيل بالتقديس والتعظيم و العبادة على مر العصور والأزمان ..إن الخمس مقدسات التي اختارها إبراهيم عليه السلام و ذكرتها لك قد مجدها حفيده يعقوب و اجتمع ذكرها جميعا في سفر التكوين منفردا عن باقي أسفار التوراة الخمسة..في حين لم يذكروا مرة أخرى في أي سفر آخر إلا فرادى..فمثلا ذكرت حبرون في سفر العدد وذكر جبل عيبال و جرزيم في سفر التثنية حين تكلم كاتب السفر عن الأرض الموعودة دون أن يذكر إسمها فنقرأ..
    إِذَا أَتَى بِكُمُ الرَّبُّ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي تُوشِكُونَ الدُّخُولَ إِلَيْهَا ِلامْتِلاَكِهَا، فَأَعْلِنُوا الْبَرَكَةَ مِنْ عَلَى جَبَلِ جِرِزِّيمَ، وَاللَّعْنَةَ مِنْ عَلَى جَبَلِ عِيبَالَ. تثنية 11: 29.. وكذلِك جاء ذِكر جبل عيبال في تثنية 27 : 4- 7.
    وهكذا لم نجد أي ذكر للخمسة مرة أخرى مجتمعين في أسفار موسى الخمسة ..ولكن أهم ما يدهش المتبحر في هذا الكتاب هو أن أهم هذه الأماكن المقدسة الخمسة على الإطلاق..هو مكان واحد منهم فقط ..وهو الذي نال القداسة الكبرى..و ظهر ذلك في سفر التكوين وهو وحده الذي تميز بأن فيه بيت الله..وهو وحده الذي قدسه يعقوب بتقديس خاص..و باركه وأعطاه مكانة خاصة دون عن غيره من المقدسات الأخرى..إنه بيت إيل..والذي أخبر الله يعقوب بأنه سيصير قبلة كل أهل الأرض..وإلى زمان موسى..يظل بيت إيل مكانا مقدسا تنظر إليه الأعين بعين القداسة والإعتبار..يتبع..
    21 ساعة · إعجاب · 2
    أ.أنس أبوهيام عزيزي خصوص..إختفاء مفاجىء .. لحظي و غريب .. لبيت إيل من سفر يشوع .. و ظهور شكيم بدلا منه..ولكن بعد ذلك نجد أن هذه الأماكن المقدسة عاودوا الظهور مرة أخرى في زمان يشوع..في سفر يشوع..سفر الحروب وتقسيمات الأرض فكان من الطبيعي أن يأتي ذكرهم فيها..وكان من الطبيعي أن يلقى بيت إيل هذا مع القداسة الخاصة التي لقيها في أسفار موسى الخمسة..ولكننا نفاجأ بإهتمام خاص في هذا السفر بالجلجال وبشيلوه لأن تابوت الرب تم نقله إليها..والإهمال التام لبيت إيل ..ثم يأتي الإهتمام الأعظم و الخاص جدا بشكيم و ضواحيها..وهذا يخالف ويناقض تاريخية الأحداث.. حيث أننا إن رجعنا إلى قصة يعقوب مع الأماكن المقدسة..سنجد أنه آثر أن يترك الأصنام والآلهة الغريبة في شكيم..تقديسا وتعظيما لبيت إيل..بل أمر أهله بان يتطهروا ويعدوا أنفسهم بالملابس الجديدة أثناء دخولهم لبيت إيل ..قبلة أهل الأرض المستقبلية..وهكذا تختفي بيت ايل في سفر يشوع و تظهر بدلا منه شكيم..فبمجرد أن يحرم يشوع على بحد السيف فإنه أقام مذبحا فوق جبل عيبال..وقام بتوزيع اللعنات والبركات كما هو مكتوب في توراة موسى وقرأ عليهم الشريعة كاملة ثم كتبها على الحجر الذي أحضروه معهم من الأردن..يشوع 8: 30- 35..وفي شكيم أيضا وقبل وفاته جمع جميع الشعب وجدد معهم عهد عبادة الله وحده ونبذ عبادة الأوثان..يشوع 24..يتبع..
    7 ساعة · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام وهكذا فجأة و بلا أي مبرر وبلا مقدمات لا نجد أي ذكر لهذا المكان المقدس _ بيت إيل _في سفر يشوع التالي..مباشرة لأسفار موسى الخمسة..مما دفع كثيرا من الباحثين للتنقيب في هذا للإختفاء المفاجىء لهذا المكان المقدس والذي عول عليه إبراهيم ومن ثم يعقوب عهد بنيه من بعده..إذن هناك فجوة تاريخية إذا حدثت..هناك إنتقال غريب حدث..إختفى ذكر بيت إيل تماما في سفر يشوع..إلا اللهم حين ذكرت كنصيب لأبناء يوسف وليس للاويين..بل و لا ينقل جثمان يوسف إلى حيث ورث بنوه _بيت ايل _وإنما في مخالفة غريبة أخرى فإنه نقل جثمانه إلى شكيم..و هكذا يصمت كاتب السفر عن بيت إيل..ولا يذكرها كاتب السفر مرة أخرى إلا حين أراد التعريف فقط بمكان عاي وتدمير أهلها..
    " وَبَعَثَ يَشُوعُ بَعْضَ رِجَالِهِ مِنْ أَرِيحَا إِلَى عَايَ الْوَاقِعَةِ شَرْقِيَّ بَيْتِ إِيلَ بِقُرْبِ بَيْتِ آوِنَ.." يشوع7: 2..
    ومن هذه الفقرة نستدل على أن بيت إيل مكان معروف للجميع..مما يعني أن كاتب السفر لم يغفل مكانته..و قداسته..فلما تغاضى إذا عن إبراز قداسته للقارىء وإستبداله بلا مبرر بشكيم ؟هكذا عزيزي الباحث عن الحق..ينتقل بيت إيل بلا مقدمات إلى الظل..برهة بسيطة من الزمان ولكنها كافية لتجعل أسنة أقلام الباحثين المسيحيين الغرب تبحث في حقيقة ماحدث..كما سأوضحه فيما بعد إن أردت..يتبع..
    7 ساعة · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام طيب..سنرى ظهور بيت إيل لمكانته مرة أخرى بعد عهد يشوع وإختفاء شكيم..فحين تحكي أسفار موسى الخمسة عن مدى القداسة في بيت إيل منذ زمان إبراهيم..وكيف أن يعقوب عليه السلام أوحى الله إليه ببناء هذا البيت دون عن غيره..وما كان لهذا البيت من مكانة وقداسة خاصتين به وكيف رهب وخشي أن يعبد وثن في هذا البيت وآثر أن تدفن الأصنام في شكيم تمييزا لهذا البيت وجلاله..ثم تأتي فجوة من السنين يظهر فيها الإختفاء الملفت للنظر لأهمية هذا البيت في سفر يشوع و حلول الأهمية لشكيم بدلا منه وهذا يخالف منطقية وتاريخية الأحداث..ويعكس ويناقض الأهمية الخاصة التي أولاها يعقوب لبيت إيل تمييزا عن شكيم..ثم فجأة و بعد وفاة يشوع وبداية عصر القضاة وهو السفر التالي لسفر يشوع فإننا نفاجأ أنه لا يوجد أي أهمية لشكيم تذكر مرة أخرى..و تظهر الأهمية المطلقة مجددا إلى بيت إيل وهكذا يعود المسار الصحيح للتاريخ..فهاهو بيت إيل يظهر بذات الأهمية والرونق في مقدمة سفر القضاة متصدرا كأهم مركز ديني للإسرائيليين..كما كان في زمان إبراهيم ويعقوب وموسى أي ما قبل يشوع..و تختفي شكيم إلا اللهم من الإشارة إلى وجود معبد يسمى معبد إيل بريث..بل ولا تذكر حتى تلميحا ضمن باقي الأماكن التي ظهر إشارات إلى قداستها مثل الجلجال والمصفاة في جلعاد..والدليل..قضاة 11: 11 , 29, 34. قضاة 20: 26- 27 , قضاة 21: 2-4..يتبع..
    6 ساعة · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام ونتعجب متى ظهرت شكيم لتختفي؟ كيف ظهرت كمكان مقدس رئيسي فجأة يطيح ببيت إيل؟وكيف إختفت شكيم فجأة و عاود بيت إيل الظهور مرة أخرى؟بيت إيل يظل هو المركز المقدس لبني إسرائيل طوال التاريخ القديم كله إلا في سنون بسيطة لا تذكر تم إهماله عن عمد كشف عنها الباحثون..زمن مهمل بالنسبة لتاريخ إسرائيل..
    يقول الباحث اليهودي .. إميت ...
    Amit, 'Hidden Polemic ", pp. 4-20
    _ أن بيت إيل تم إخفاء قداسته عن عمد لشيء في نفس كاتب سفر يشوع , بل وصل إلى القول بان سفر يشوع لم يُكتب إلا لمحاولة لإخفاء أهمية وقداسة بيت إيل , ومخالفة تاريخية الاحداث وحقيقتها , فرُبما كان بيت إيل هو المكان المقدس الموعود آخر الزمان والذي أراد كاتب سفر يشوع اخفاء ذلك عنه ونسبته إلى شكيم ....!! _..
    و يعود بيت إيل إلى كامل مجده ليستمر حقبا طويلة من الزمان وإلى عهد داود النبي يظل بيت إيل هو مكان القداسة الرئيسي..و بيت القداسة الأول..و لم يكن هناك أي بيت بني قط ثم في عهد إبنه سليمان يظل بيت إيل له الصدارة والتمجيد والقداسة..وحتى بعد بناء سليمان لأورشاليم وللهيكل فإنه و بعد زمان سليمان أيضا وانقسام المملكة يظل بيت إيل مركز الصدارة للملكة الشمالية إلى أن تم نسيانه و رفضه البناؤون بعد أن عبدت فيه الأوثان..يتبع..
    6 ساعة · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام يقول الرابي اليهودي رامبان في تفسيره لسفر التكوين عن الفقرة 12: 6.
    " دعوني أخبركم قاعدة يجب أن تُدرِكوها في الفقرات التالية تتعلق بشأن إبراهيم و إسحق و يعقوب ... وهو موضوع عظيم لمّح إليه أحبارنا باختصار قائلين (Tanhuma, Lekh Leka 9 ) , مهما حدث للآباء فهو إشارة مُستقبلية للأبناء .. وبالتالي فإن الكتاب يستفيض في إخبارنا عن الرحلات والسفريات وحفر الآبار وأشياء أخرى . حتى ليكاد يعتقد الواحد منا أنها غير ضرورية و لا قيمة لها , ولكنهم في الحقيقة يُخبِروننا عن المستقبل , فحين يحدث شيء لنبي من الآباء الثلاثة فإنه سينعكِس و يحدث لجميع نسله من بعدِه "
    وهكذا يؤكد لنا مفسروا العهد القديم اليهود أن بيت إيل ذلك البيت الذي رفضه البناؤون سيكون هو المستقبل الذي ستنظر له كل الأمم ويعود مرة أخرى لكامل مجده..و سيكون هو بيت الله الذي تصعد وتهبط الملائكة عليه في آخر الزمان كما حدث مع يعقوب..و سيدخله الناس من جميع الأمم متطهرين ومرتدين أفضل الملابس كما حدث مع يعقوب..ويصدق قول المسيح عن هذا البيت الذي وضع فيه يعقوب الحجر المقدس فيقول المسيح عنه في آخر الزمان : الحجر الذي رفضه البناؤون صار حجر الزاوية.. يتبع..
    6 ساعة · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام المفاجأة الأكبر والأعجب أيها الفاضل..لكل مسيحي تأثر بالأفكار الصهيونية المدلسة..بيت إيل ظل طوال التاريخ المكان المقدس الرئيسي الذي يجتمع له الإسرائيليون..فجميع الإسرائيليين يجتمعون إلى بيت إيل الأرض التي باركها الله ليعقوب ويتباكون عنده..إقرأ :قضاة 1: 1- 5..ويسألون الله تعالى ويجيبهم..دليلي : قضاة 20: 18..بل ونعلم أن تابوت عهد الرب في بيت إيل لا يزال هناك..الدليل : قضاة 20: 27..طيب..
    وَاجْتَازَ مَلاَكُ الرَّبِّ مِنَ الْجِلْجَالِ إِلَى بُوكِيمَ وَقَالَ:&#171;لَقَدْ أَخْرَجْتُكُمْ مِنْ مِصْرَ وَجِئْتُ بِكُمْ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي حَلَفْتُ أَنْ أَهَبَهَا لِآبَائِكُمْ، وَقُلْتُ: لاَ أَنْقُضُ عَهْدِي مَعَكُمْ إِلَى الأَبَدِ، 2وَأَمَرْتُكُمْ أَنْ لاَ تَقْطَعُوا عَهْداً مَعَ أَهْلِ هَذِهِ الأَرْضِ، وَأَنْ تَهْدِمُوا مَذَابِحَهُمْ. غَيْرَ أَنَّكُمْ لَمْ تُطِيعُوا صَوْتِي. فَلِمَاذَا فَعَلْتُمْ هَذَا؟ 3لِذَلِكَ قُلْتُ أَيْضاً: لاَ أَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكُمْ، فَيُصْبِحُوا شَوْكاً فِي جُنُوبِكُمْ، وَتَكُونُ آلِهَتُهُمْ لَكُمْ شَرَكاً&#187;. 4فَمَا إِنْ نَطَقَ مَلاَكُ الرَّبِّ بِهَذَا الْكَلاَمِ أَمَامَ جَمِيعِ بَنِي إِسْرَائِيلَ حَتَّى رَفَعَ الشَّعْبُ صَوْتَهُ بِالْبُكَاءِ. 5وَدَعَوْا اسْمَ ذَلِكَ الْمَوْضِعِ بُوكِيمَ (وَمَعْنَاهُ: الْبَاكُونَ) وَقَدَّمُوا هُنَاكَ ذَبَائِحَ لِلرَّبِّ..قضاة 1: 1- 5..
    18فَانْطَلَقَ هَؤُلاءِ إِلَى بَيْتِ إِيلَ لِيَسْتَشِيروُا اللهَ قَائِلِينَ: &#171;مَنْ يَذْهَبُ أَوَّلاً لِمُحَارَبَةِ بَنْيَامِينَ؟&#187; فَأَجَابَ الرَّبُّ: &#171;يَهُوذَا أَوَّلاً&#187;.. قضاة 20: 18..
    يتبع..
    6 ساعة · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام طيب..بنو إسرائيل يعتمرون إلى بيت الله صائمين كصوم المسلمين يصومون إلى المساء و يقدمون الأضاحي هناك كما يفعل المسلمون..الدليل..
    26فَتَوَجَّهَ جَمِيعُ الشَّعْبِ مِنَ الْمُحَارِبِينَ إِلَى بَيْتِ إِيلَ وَبَكَوْا وَمَثَلُوا أَمَامَ الرَّبِّ صَائِمِينَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ إِلَى الْمَسَاءِ، ثُمَّ أَصْعَدُوا لِلرَّبِّ مُحْرَقَاتٍ وَذَبَائِحَ سَلاَمٍ. 27وَاسْتَشَارَ بَنُو إِسْرَائِيلَ الرَّبَّ. وَكَانَ تَابُوتُ عَهْدِ الرَّبِّ مَازَالَ آنَئِذٍ هُنَاكَ.. قضاة 20: 26- 27..
    2فَاجتَمَعُوا فِي بَيْتِ إِيلَ وَمَثَلُوا أَمَامَ الرَّبِّ بَاكِينَ بِمَرَارَةٍ حَتَّى الْمَسَاءِ، 3قَائِلِينَ: &#171;لِمَاذَا يَارَبُّ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ قَدْ حَدَثَتْ هَذِهِ الْكَارِثَةُ فِي إِسْرَائِيلَ حَتَّى يَفْنَى أَحَدُ أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ؟&#187; 4وَبَكَّرَ الْقَوْمُ فِي صَبَاحِ الْيَوْمِ التَّالِي وَبَنَوْا هُنَاكَ مَذْبَحاً قَدَّمُوا عَلَيْهِ مُحْرَقَاتٍ وَذَبَائِحَ سَلاَمٍ.. قضاة 21: 2-4..
    وكذلك في كتاب صموئيل الأول يظهر قداسة بيت إيل و مع باقي المقدسات الأخرى..الجلجال في : 1صمويل 10: 8., 11: 15..و والمصفاة _ الصفا _ في : 1صمويل 7: 5- 7 , 10: 17..و نوب في :1صمويل 7: 5- 7 , 10: 17..والرامة في :1 صمويل 7: 15- 17..
    15وَظَلَّ صَمُوئِيلُ قَاضِياً لإِسْرَائِيلَ كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِهِ، 16فَكَانَ فِي كُلِّ سَنَةٍ يَنْتَقِلُ بَيْنَ بَيْتِ إِيلَ وَالْجِلْجَالِ وَالْمِصْفَاةِ لِيَعْقِدَ مَجْلِسَ قَضَائِهِ فِيهَا، 17ثُمَّ يَرْجِعُ لِلرَّامَةِ حَيْثُ يُقِيمُ، وَهُنَاكَ يَقْضِي لإِسْرَائِيلَ، كَمَا بَنَى هُنَاكَ مَذْبَحاً لِلرَّبِّ..
    يتبع..
    6 ساعة · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام وَتُتَابِعُ سَيْرَكَ مِنْ هُنَاكَ حَتَّى تَصِلَ إِلَى بَلُّوطَةِ تَابُورَ، فَيَلْتَقِيَكَ هُنَاكَ ثَلاَثَةُ رِجَالٍ فِي طَرِيقِهِمْ إِلَى بَيْتِ إِيلَ لِيُقَدِّمُوا قُرْبَاناً لِلهِ..1صمويل 10: 3..
    في كل ما سبق من مقدسات تقدم الذبائح وتقدم التقدمات..أين شكيم إذا؟لا ذكر لها..ما الذي دفع كاتب سفر يشوع أن يتجاهل بيت إيل تماما ولا يذكر قداستها إطلاقا بل ويتجرأ بنقل الوعد الإلهي ليعقوب من بيت إيل إلى شكيم في حين لا ذكر لشكيم عند باقي الكتبة و يظل بيت إيل هو مركز القداسة الرئيسي..وهكذا كان أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا..و أخيرا في صمويل الثاني تظهر ولأول مرة أرض أورشاليم كأرض مقدسة ومعها حبرون..أما كل هذه العصور السابقة لقداسة أورشاليم فلم يعرف العالم كله إلا بيت إيل كمكان مقدس رئيسي يتوجه له الإسرائيليون للتضرع والتعبد لله وسؤاله عما استعصى عليهم..بل وبعد أورشاليم وانقسام إسرائيل إلى مملكتين الشمالية و الجنوبية فصارت بيت إيل هي أرض القداسة للمملكة الشمالية وصارت أورشاليم أرض القداسة للمملكة الجنوبية..إذا أقدم بيت لله في الوجود عرفه التاريخ هو بيت إيل..والمكانان اللذان التف حولهم الإسرائيليون عبر تاريخهم العريق والطويل هما..بيت إيل أولا..ثم أورشليم ثانيا..فبلاش هرطقة وشششششششش..بطاطا...يتبع..
    6 ساعة · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام أيها القس الفاضل..أيها الأحبة المتابعون..مما سبق يتضح أن..أول بيت وضع للناس حسب التوراة هو بيت إيل..بيت إيل هو أول بيت وضع للناس و الذي كان موجودا وحتى زمان داود وسليمان فكان في زمانهما قبلة مقدسة عظيمة قدسوه كما قدسه أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام..و خشعوا لله عنده كما خشع و رهب لعظمته يعقوب عليه السلام..وجعل الحجر الأسود المقدس المبارك فيه دعامة لبناء البيت ..و اتجه له جميع بني إسرائيل بالذبائح والعبادات ودخلوه متطهرين و باكين يتباكون عنده و يتوسلون لله عند بيته فيتقبل منهم.. و لكن و بعد إنقسام المملكة هجره بنو إسرائيل لأن أبناء المملكة الشمالية عبدوا فيه الأصنام..وحين جاء المسيح لبني إسرائيل متنبئا عن القبلة الجديدة وعن ملكوت الله القادم في أمة أخرى..فقد تنبأ لهم المسيح عليه السلام بعودة رونق هذا البيت في آخر الزمان مرة أخرى فقال .. _ الحجر الذي رفضه البناؤون صار حجر الزاوية _ ..و بدلا من أن يكون الحجر الأسود الذي وضعه يعقوب عليه السلام كدعامة وأساس للبيت..فسيصير هذا الحجر حجر الزاوية..وصار كذلك.. كما هو موجود إلى هذا اليوم..إلا أنه بعد تتابع الليالي والأيام ومضي القرون وإتمام الوعد الإلهي حين غضب الله على من عبدوا الأصنام في بيت الله..فكان مصير هذا البيت الهجران.. ومع مضي الزمان نسي أبناء يهوذا وأتباع بولس فضل هذا البيت وتنكروا له ولم يعد يتذكروا عنه شيئا إلا أنه كان مرتعا للأصنام والأوثان ونسوا أو تناسوا أنه في الأصل وإلى الأبد بيت مقدس بل أول بيت قدسه الله وسيقدسه للأبد ..يظل أول بيت لله مقدس وإن عبد فيه الكفرة الأصنام..وهكذا رفضه البناؤون وتنكروا له وتاهوا عنه..وتركه عباد الله لغيره إلى أورشاليم واستمر هذا الحال إلى أن جاء المسيح عليه السلام إلى خراف بني إسرائيل الضالة..
    يتبع..
    6 ساعة · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام وهذه يا خصوص نبوءة آخر الزمان بعودة مجد البيت.._ الحجر الذي رفضه البناؤون صار حجر الزاوية _ ..جاء المسيح عليه السلام لبني إسرائيل فأمعنوا في التكذيب وكفروا وازدادوا كفرا فتنبأ عليهم المسيح بويلين..بخراب أورشاليم وبإنتقال ملكوت الله إلى أمة أخرى تؤتي ثماره..ثم جاءت نبوءة المسيح عليه السلام الثانية والتي لم يستوعبها الذين كفروا من بني إسرائيل فقال عليه السلام..
    &#171;أَلَمْ تَقْرَأُوا فِي الْكِتَابِ: الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبُنَاةُ، هُوَ نَفْسُهُ صَارَ حَجَرَ الزَّاوِيَةِ الأَسَاسِيَّ. مِنَ الرَّبِّ كَانَ هَذَا، وَهُوَ عَجِيبٌ فِي أَنْظَارِنَا! 43لِذلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ سَيُنْزَعُ مِنْ أَيْدِيكُمْ وَيُسَلَّمُ إِلَى شَعْبٍ يُؤَدِّي ثَمَرَهُ. 44فَأَيُّ مَنْ يَقَعُ عَلَى هَذَا الْحَجَرِ يَتَكَسَّرُ، وَمَنْ يَقَعُ الْحَجَرُ عَلَيْهِ يَسْحَقُهُ سَحْقاً! &#187;.. متى 21 : 42- 44..ولكن المزورون وهم كثر ألّفوا و زوروا فيما يتعلق بحقيقة هذه النبوءة..وأخص لوقا تلميذ بولس الرسول بهذا التزوير..فلوقا هذا مثل معلمه كلاهما لم يرى أحدهما المسيح قط ..أستاذه بولس قاتل تلاميذ المسيح ومدعي الرسالة وناقض الناموس والشريعة الذي كذب ليزداد مجد الرب فسر النبوءة على هواه..ومن بعده جاء تلميذ بولس هذا فنقل و حرف النبوءة ووضع تفسيرها كما يراها أستاذه تفسيرا عجيبا ووضعه بهتانا وزورا على لسان بطرس..و الحقيقة أن قائلها بولس وليس بطرس..وهكذا وضعها على لسان بطرس تلميذ المسيح تزويرا للحق ومحاولا إيهام الجميع بموافقة بطرس لبولس..وهكذا حاول في تزويره بولسة بطرس وبطرسة بولس..لوقا هذا وضع الكلام على لسان بطرس وهو لم يرى بطرس اليهودي المتنصر قط ولم يتبعه أصلا فقال على لسانه..
    _ 11يَسُوعُ هَذَا هُوَ الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضْتُمُوهُ أَيُّهَا الْبُنَاةُ، وَهُوَ نَفْسُهُ صَارَ حَجَرَ الزَّاوِيَةِ الأَسَاسِيَّ _ ..
    وحاشا أن يكون المسيح حجرا وما أسهل أن تفهم النبوءة بلا حاجة للترميز والتشفير وخنق السياق و إخراجه عن معناه..
    6 ساعة · إعجاب
    أ.أنس أبوهيام ووحده لوقا دون عن بقية الكتبة ينقل هذا التأليف نقلا عن أستاذه اليهودي الفريسي بولس والذي لم يستوعب كيف يهدم الهيكل أو كيف يظهر بيت لله جديد صعب أن يقبلها بولس نفسه..صعب عليه أن يهدم الهيكل أو أن يظهر هيكل جديد..ولأنهم إستعجلوا النبوءات في زمانهم ولم تظهر فلجأوا إلى التدليس في التفسير فيقول بولس.._ وَالْمَسِيحُ يَسُوعُ نَفْسُهُ هُوَ حَجَرُ الزَّاوِيَةِ الأَسَاسُ، 21الَّذِي فِيهِ يَتَنَاسَقُ الْبِنَاءُ كُلُّهُ فَيَرْتَفِعُ لِيَصِيرَ هَيْكَلاً مُقَدَّساً فِي الرَّبِّ. 22وَفِيهِ أَنْتُمْ أَيْضاً قَدْ بُنِيتُمْ مَعاً فَصِرْتُمْ مَسْكِناً لِلهِ بِوُجُودِ الرُّوحِ. _..إذا بولس يدرك تماما أن نبوءة المسيح هذه تعني ظهور مجد بيت لله قديم رفضه البناؤون في القديم..وأن هذه النبوءة تعني أن هذا البيت سيظهر كبنيان وسيظهر الحجر المقدس فيه في الزاوية كدليل على صحته فإن ظهرت أوصافه آمن الناس..ولأنهم لم يستوعبوه ولأن هذا الوصف غريب في أعينهم ولأنهم استعجلوا زمان النبوءة..حين تأخرت عليهم ولم تحدث بعد..فإن بولس قد آثر لي عنق النبوءة ووضع لها الشرح السطحي لأنه رفض أن يفهم التفسير الواضح للمسيح والغريب على أسماعه..رفض هذا اليهودي فكرة أن يظهر هيكل آخر غير هيكل أورشاليم..فجعل المسيح هو الهيكل و جعل المسيح حجرا و لا مشكلة عند بولس في سبيل أن تصل فكرته أن يكون المسيح حجرا أو ملعونا أو لعنة أو أن تكون الشريعة كلها بلا نفع ولا فائدة منها..وتتجسد النبوءة..وها هو الحجر الذي رفضه البناؤون صار حجر الزاوية..و بعد خمسمائة عام يعاد بناء البيت بيت إيل ويصير هذا الحجر المقدس الذي رفضه البناؤون رغم قداسته يصيرهو حجر الزاوية تماما كما تنبأ المسيح..وحين يحدث هذا يكون إيذانا بخروج النبوة في أمة جديدة غير أمة اليهود ينتقل إليهم الملكوت لننظر إلى هذا البِناء وكيف صار الحجر حجر الزاوية..يتبع..
    5 ساعة · إعجاب · 1
    أ.أنس أبوهيام وهكذا صار هذا الحجر حجر الزاوية..وخرج محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرسالة والنبوة من بني إسماعيل وهكذا إنتقل الملكوت من أمة اليهود إلى الإسماعيليين..وصار ذاك غريبا في أعينهم فتمادى أهل الكفر في غيهم..ولأنه كما تنبأ المسيح تماما فإنهم سيستغربون ذلك وهكذا فقد فضلوا تزوير التاريخ قدر المستطاع فنرى علماءهم يتخبطون يمنة ويسرة لا يعرفون كيف انتقل الملكوت ولا ماهيته ما هي..ولا أين هو بيت إيل هذا ؟مع أنه واضح وضوح الشمس فاختلقوا النظريات تلو النظريات..
    واقتطف لناخصوص أحد هذه النظريات الفاشلة والتي سأظهر فشلها بكل سهولة ويسر إن شاء الله تعالى..فحاول وضع بيت إيل في فلسطين مؤمنا بأفكار الصهيونية الفجة و لو خالفت كتابه المقدس..إذا يبقى أن نسأل أين بيت إيل هذا ؟ ..._ ألم يأن لك أن يخشع قلبك لذكر الله وما نزل من الحق ؟؟؟ _ ..
    مع تحيات أبوهيام السني..إنتهيت..تفضل..
    5 ساعة · إعجاب · 1
    Jesus Lavas سلام للجميع .
    الحقيقه لا أعرف من أين أبدأ وماذا أقول ؟وهل تركت لي ما أقول ؟ فقد برهنت لي على أن مكة هي القبلة التي تنبأ عنها الكتاب المقدس ولو قمت بالتدليس والتزييف فأعتذر عن ذلك فإنه لا يغير من الحقيقة شيء . فمحمد كنت أراه قائدا عسكريا ونحن نقر بأخلاقه التي هي عظيمة في أعيننا ولا نقر بنبوته لكن بعد بحث ومناظراتي معك يتبين لي أن الإسلام دين حق فلا مناص في تزييف الحقائق . وأمتن لك يا دكتور أن أسألك سؤالا خارج موضوع مناظرتنا وهو من هو إله محمد ؟ هذا السؤال هو الذي يراودني كثيرا . هل أنت هنا الآن دكتور
    51 دقيقة · إلغاء إعجابي · 1
    ممنوع البلاغات متابع باذن الله أ.أنس أبوهيام ربنا يوفقكم
    38 دقيقة · إعجاب
    كمال البحري م
    36 دقيقة · إعجاب
    أ.أنس أبوهيام السلام على من اتبع الهدى..تقبل الله منا صلاة العشاء والتراويح..وأنا أفتح حسابي إذ بالمفاجأة تعترضني..طيب..إلهي وإلهك وإله محمد وإله عيسى عليه السلام وإله العالمين هو الله..فإفراد الله سبحانه وتعالى في أمور ثلاثة..في الخلق والملك والتدبير..دليل ذلك قوله تعالى.. _ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ _..ووجه الدلالة من الآية..أنه قدم فيها الخبر الذي من حقه التأخير..والقاعدة البلاغية ..أن تقديم ما حقه التأخير يفيد الحصر.. ثم تأمل إفتتاح هذه الآية بأَلا الدالة على التنبيه والتوكيد _ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ_..لا لغيره..فالخلق هذا هو..والأمر هو التدبير..أما الملك..فدليله مثل قوله تعالى.. _ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ _ فإن هذا يدل على انفراده سبحانه وتعالى بالملك..ووجه الدلالة من هذه الآية كما سبق تقديم ما حقه التأخير..إذا..فالرب عز وجل منفرد بالخلق والملك والتدبير..فإن قلت..كيف تجمع بين ما قررت وبين إثبات الخلق لغير الله..مثل قوله تعالى.. _ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ _ ومثل قوله صلى الله عليه وسلم في المصورين.. _ يقال لهم أحيوا ما خلقتم _..ومثل قوله تعالى في الحديث القدسي _ ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي _..فكيف تجمع بين قولك..أن الله منفرد بالخلق..وبين هذه النصوص؟.فالجواب أن يقال..إن الخلق هو الإيجاد وهذا خاص بالله تعالى..أما تحويل الشيء من صورة إلى أخرى فإنه ليس بخلق حقيقة..وإن سمي خلقا باعتبار التكوين..لكنه في الواقع ليس بخلق تام..فمثلا..هذا النجار صنع من الخشب بابا..فيقال: خلق بابا لكن مادة هذه الصناعة الذي خلقها هو الله عز وجل..لا يستطيع الناس كلهم مهما بلغوا في القدرة أن يخلقوا عود أراك أبدا..ولا أن يخلقوا ذرة ولا أن يخلقوا ذبابا..يتبع..
    33 دقيقة · إعجاب
    أ.أنس أبوهيام إستمع إلى قول الله عز وجل: _ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ _.. _ الذين _: إسم موصول يشمل كل ما يدعى من دون الله من شجر وحجر وبشر وملك وغيره..كل الذين يدعون من دون الله _ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُُ _ ..ولو انفرد كل واحد بذلك لكان عجزه من باب أولى.. _ إِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ _..حتى الذين يدعون من دون الله لو سلبهم الذباب شيئا..ما استطاعوا أن يستنقذوه من هذا الذباب الضعيف..ولو وقع الذباب على أقوى ملك في الأرض..ومص من طيبه..لا يستطيع هذا الملك أن يستخرج الطيب من هذا الذباب..وكذلك لو وقع على طعامه..فإذا الله عز وجل هو الخالق وحده.. فإن قلت..كيف تجمع بين قولك..إن الله منفرد بالملك وبين إثبات الملك للمخلوقين..مثل قوله تعالى: _ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَه _.. _ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُم _ ..يتبع..
    28 دقيقة · إعجاب
    أ.أنس أبوهيام الجواب..أن الجمع بينهما من وجهين..الأول.. أن ملك الإنسان للشيء ليس عاما شاملا..لأنني أملك ما تحت يدي..ولا أملك ما تحت يدك والكل ملك الله عز وجل..فمن حيث الشمول.. ملك الله عز وجل أشمل وأوسع وهو ملك تام..الثاني..أن ملكي لهذا الشيء ليس ملكا حقيقيا أتصرف فيه كما أشاء..وإنما أتصرف فيه كما أمر الشرع..وكما أذن المالك الحقيقي..وهو الله عز وجل..ولو بعت درهما بدرهمين.. لم أملك ذلك ولا يحل لي ذلك فإذا ملكي قاصر..وأيضا لا أملك فيه شيئا من الناحية القدرية..لأن التصرف لله فلا أستطيع أن أقول لعبدي المريض..ابرأ فيبرأ..ولا أستطيع أن أقول لعبدي الصحيح الشحيح..امرض فيمرض..لكن التصرف الحقيقي لله عز وجل..فلو قال له ..ابرأ برأ..ولو قال: امرض. مرض..فإذا لا أملك التصرف المطلق شرعا ولا قدرا فملكي هنا قاصر من حيث التصرف..وقاصر من حيث الشمول والعموم..وبذلك يتبين لنا كيف كان انفراد الله عز وجل بالملك..وأما التدبير فللإنسان تدبير..ولكن نقول: هذا التدبير قاصركالوجهين السابقين في الملك..ليس كل شيء أملك التدبير فيه وإنما أملك تدبير ما كان تحت حيازتي وملكي وكذلك لا أملك تدبيره إلا على وفق الشرع الذي أباح لي هذا التدبير..وحينئذ يتبين أن قولنا: _إن الله عز وجل منفرد بالخلق والملك والتدبير _..كلية عامة مطلقة..لا يستثنى منها شيء..لأن كل ما أوردناه لا يعارض ما ثبت لله عز وجل من ذلك..
    إلى هنا هل نسمعها منك ؟ أم ستشطح مرة أخرى على أنغام الكتاب المقدس ؟
    23 دقيقة · إعجاب
    Jesus Lavas وما ذا تود أن تسمع ؟
    21 دقيقة · إعجاب
    أ.أنس أبوهيام هل نسمع منك الشهادتين ؟ أم ستشطح مرة أخرى على أنغام الكتاب المقدس ؟
    19 دقيقة · إعجاب · 1
    Jesus Lavas الله الخالق شاهد على ما أقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن المسيح عيسى رسول الله وأن محمدا رسول الله وأن عزير وإبراهيم رسل الله وأني على دينهم وملتهم ما حييت
    15 دقيقة · إلغاء إعجابي · 2
    أ.أنس أبوهيام الحمد لله أعذروني ..قلبي يكاد يخرج من شدة النبض بالفرحة
    14 دقيقة · إلغاء إعجابي · 2
    Mohamed Mahmoud الله اكبر ولله الحمد
    14 دقيقة · إلغاء إعجابي · 3
    Mohamed Mahmoud هنئا لك الايمان وجنه النعيم
    13 دقيقة · إلغاء إعجابي · 2
    أ.أنس أبوهيام _____ مغلق ___
    سنخصص منشورا خاصا للتهنئة..

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.